بريطانيا تمنحُ لبنانَ 100 مدرّعةٍ لمنعِ التهريبِ باتجاهِ مناطقِ نظامِ الأسدِ في سوريا

أعلنت المملكة المتحدة أمس الاثنين عن تقديم 100 مركبةٍ مدرّعةٍ بمثابة منحةٍ مجانية إلى الجيش اللبناني، وذلك من أجل تعزيز الاستقرار على الحدود السورية.

وقالت سفارة المملكة المتحدة ببيروت، في بيان وصلَ الأناضول نسخةً منه، “تبحر اليوم سفينةٌ من المملكة المتحدة متجهةً إلى لبنان تحمل 100 مركبة دورية مدرعة من طراز (Land Rover RWMIK) هبةً إلى الجيش اللبناني”.

وأضاف البيان “ستعزّز هذه المركبات المدرّعة، وقيمتها 1.5 مليون جنيه إسترليني (2 مليون دولار)، الاستقرار على الحدود اللبنانية مع سوريا وستساعد الجيشَ على التصدّي للإرهابيين والمهرّبين في محاولاتهم عبورَ الحدود”.

ويمتلك لبنان حدوداً طويلة مع نظام الأسد من جهة الشرق والشمال، تتضمن 5 معابرَ رسمية، إضافة إلى عشرات المعابر غيرِ الرسمية تنشط خلالها عملياتُ تهريبٍ واسعة بين البلدين.

ولفت البيان إلى أنّه “بدعم من المملكة المتحدة في السنوات الأخيرة، شهدْنا انتشارَ 4 أفواج حدودية وبناءَ أكثرَ من 75 برجَ مراقبةٍ وتوفير 350 مركبةَ (لاند روفر) وتدريبَ أكثر من 11 ألف عنصر لمنع تسلّل المتطرّفين والمهرّبين من مناطق نظام الأسد”.

وقال القائم بأعمال السفارة البريطانية في لبنان “مارتن لنغدن”: “يسعدني مساهمةُ بلادي في هذه الهبة، إذ ستحدث هذه المركبات فرقاً حقيقيّاً في عمل أفواج الحدود البرية، لضمان حياةٍ أكثرَ أمناً”، بحسب البيان.

ويعزّز الجيشُ اللبناني من تواجدَه على الحدود مع سوريا منعاً لعمليات التهريب والأحداث الأمنية التي تشهدها المناطقُ الحدودية إثرَ الحرب في سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى