بعدَ إرسالِه المرتزقةَ للقتالِ في صفوفِ ميليشيا حفتر.. الأسدُ يرسلُ الحبوبَ المخدّرةَ أيضاً

نشرت مواقع إعلامية عربية تفاصيلَ عن تهريب نظام الأسد حبوبَ الكبتاغون المخدّرة إلى ليبيا، لصالح اللواء المتقاعد في الشرق الليبي خليفة حفتر.
 
وبحسب موقع عربي21″ نقلاً عن مصادره، أنّ نظام الأسد، يقوم بشكلٍ مستمرٍّ بإرسال شحنات “عبْرَ ميناء اللاذقية” إلى ليبيا، من حبوب الكبتاغون المخدِّر.
 
ويعتبر الكبتاغون غير قانوني في معظم دول العالم منذ عام 1986.

“تجارة الموت”.. بهذا الاسم المرعب عبّر الكاتب السوري والدبلوماسي السابق في ليبيا، غازي دحمان، عن خطورة تصدير نظام الأسد الكبتاغون.
 
وكشف دحمان لـ”عربي21″، أنّ نظام الأسد يقوم بشحن الكبتاغون إلى بنغازي في الشرق الليبي، التي تقع تحت سيطرة قوات حفتر، التي تعدُّ بالنسبة لنظام الأسد منطقة لوجستية تسهل تهريبه في الداخل الليبي وإلى خارج ليبيا كذلك.
 
وأوضح أنّ بنغازي الليبية بالنسبة لنظام الأسد، تُعدُّ منطقة استهلاك وتوزيع.
 
ولفت إلى أنّ نظام الأسد يتعامل وفْقَ آلية معينة لتصدير الكبتاغون إلى الخارج، إذ يقوم بتوزيع المناطق وفق الإقليم الواحد، من حيث التوزيع والاستهلاك، ويعتمد طريقين للتصدير،

هما بحراً إلى مناطق معينة بشكل مباشر، وكذلك بحراً ولكن عبْرَ موانئ أوروبية وسيطة،

وجواً عبْرَ طيرانه الذي يقوم أيضاً بنقل مقاتلين من سوريا إلى ليبيا لصالح حفتر أيضاً.
 
وأضاف وفْق معلوماته التي استقاها من مصادر في ميناء اللاذقية، الذي تخرج منه شحنات الكبتاغون إلى خارج سوريا، أنَّ نظام الأسد يستغل حالة الفوضى في ليبيا، ووجود أمراء حرب هناك، ويتّخذ حالة عدم الاستقرار فرصة للتهريب، من أجل محاولة التغلب على الأوضاع المالية الصعبة في مناطقه التي يسيطر عليها في سوريا.
 
فمن أجل تخفيف حدّة الأزمة الاقتصادية والمالية التي يعيشها نظام الأسد، نتيجةَ العقوبات ونتائج الحرب المدمّرة، عمدَ إلى ممارسة أشياء لم يكن يمارسُها بشكلٍ علني في السابق، مثل المتاجرة في الكبتاغون.
 
وعن طرق التهريب إلى ليبيا أوضح أنّها تتمّ عبْرَ: شحنات ترسل بطائرات إلى بنغازي وأخرى ترسل عبر السفن بحراً
 
وبيّنَ دحمان أنّ كميات كبيرة يتمُّ إرسالها من سوريا إلى ليبيا بعدَ أنْ نشطت حركة الطيران بينهما.
 
بحسب المصادر فإنّ الطائرات تسير بشكلٍ مستمرّ بين دمشق وبنغازي وبالعكس، ضمن شركات طيران تابعة لنظام الأسد، في مقدّمتها “أجنحة الشام للطيران”.
 
ولا تخفي الشركة نشاطها الجويّ المباشر بين البلدين، بل تعلن عنه، وسط اتهامات مستمرة من المعارضة السورية ومراصد سورية بنقل أسلحة ومرتزقة إلى شرق ليبيا عبْرَ طيرانها.

حيث إنّ نظام الأسد يستغل حركة إرسال روسيا مرتزقة من سوريا إلى ليبيا لصالح حفتر، ليرسلَ أيضا شحنات كبيرة من الكبتاغون.


ولفتت المصادر إلى أنّ نظام الأسد يستغلّ بنغازي كبؤرة إقليمية للتجارة في الكبتاغون للاستخدام المحلي والخارجي كمركز للتهريب إلى أوروبا أيضاً، لفائدة نظام الأسد وقوات حفتر في الشرق الليبي.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى