بعدَ اتخاذِها قراراً بمنعِ الاستيرادِ من سوريا.. الأردنُ يستثني بعضَ البضائعِ السوريّةِ

أصدرت وزارةُ الصناعة والتجارة في المملكة الأردنية، قراراً باستثناء بعضِ الضائع السورية محدّدة من حظر الاستيراد، لمدّة ثلاثةِ أشهر.

ونصَّ القرار الصادر عن وزيرة الصناعة والتجارة الأردنية مها علي، أمس السبت، على السماح باستيراد بضائع بكميّات محدّدة، وفقَ وكالة الأنباء “بترا” الأردنية.

وشملت البضائعُ السورية المستثناة من حظر الاستيراد إلى الأردن، السكاكر والشوكولاتة والويفر وأحذية الجلد الطبيعي وألبسة الأطفال والألبسة الداخلية، ومراوح الطاولة والأرض والجدران والنوافذ والسقوف.

وكانت الحكومة الأردنيّة السابقة، قد أوصتْ في عام 2018، بحظر استيراد نحو ألفي سلعة تجارية سورية، أبرزها القهوة والشاي، إضافة إلى أصناف متعدّدة من الخضار والفواكه والمياه الغازية والمعدنيّة والزيوت النباتية والحيوانية والدواجن واللحوم والأسماك وغيرها.

كما قرّرت الحكومة الأردنية، في شهر أيار 2019، حظرَ استيراد 194 سلعة صناعيّة وزراعيّة من سوريا، ردّاً على “عدم استجابة الجانب السوري لتسهيل دخول المنتجات الأردنية إلى أسواقه”.

وبلغ حجمُ واردات الأردن من سوريا خلال عام 2020، نحو 44.84 مليون دولار، بارتفاع نسبته 3.3% مقارنةً بمستوردات العام 2019.

بينما بلغ حجمُ الصادرات الأردنية إلى سوريا خلال عام 2020، حوالي 49.32 مليون دولار، بتراجع بلغت نسبتُه أكثرَ من 34% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى