بعدَ الاستحواذِ على “سيريتل”.. نظامُ الأسدِ يفرضُ حراسةً قضائيةً على شركةِ “MTN”

فرضت محكمة “القضاء الإداري- الدائرة الرابعة” التابعة لنظام الأسد الحراسةَ القضائية على شركة “MTN” في مناطق سيطرة النظام، بسبب ما وصفته المحكمةُ بـ”مخالفات أثّرت على حقوق الخزينة العامة”.

ونصَّ القرار الصادر اليوم الخميس على تسميةِ شركة “تيلي انفست ليمتدَّ” ممثلة برئيس مجلس إدارتها حارسًا قضائيًا لهذه المهمّة بأجرٍ شهري قدره 10 ملايين ليرة سورية.

وبحسب القرار، فقد تبيَّن للجنة ااحكومية المشكلة في العام 2019، وجود خلل واضح بالدراسات وفي تقدير قيمة البيانات الخاصة بالمؤشّرات المالية التي كانت الأساس في تحديد قيمة بدلِ الترخيص وانتقال ملكية المشروع إلى شركة “MTN سوريا” الأمرُ الذي أدَّى إلى فوات منفعةٍ بمبالغ كبيرة على الدولة.

واعتبرت اللجنة أنَّ التقديرات كانت مبنية على “غشِّ وتدليس”، ما دفعَ حكومةَ نظام الأسد إلى الموافقة والانتقال من صيغة الـ “B.O.T” (التشييد ثم التشغيل ثم نقل الملكية) إلى صيغة الترخيص النافذ حالياً.

وكانت قد جاوزت خسائر شركة “MTN سوريا” للاتصالات أكثر من خمسة مليارات ليرة سورية خلال الأشهر التسعة الأولى من 2020، ماقرَّبها من الانسحاب من السوق السورية.

وتمتلك شركة “Tele Invest” السورية 25% من أسهم شركة “MTN” للاتصالات في سوريا، ويرأس مجلس إدارتها “يسار إبراهيم” و”نسرين إبراهيم” منذ عام 2019، وهما محسوبان على تيار “أسماء الأسد” في الشركة بشكلٍ خاص وعلى القصر الجمهوري لنظام الأسد بشكل عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى