بعدَ الاستفزازاتِ الروسيةِ .. الجيشُ الأميركي ينشرُ مدرعاتٍ شرقَ سوريا

أعلن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم “داعش”، الذي تقوده الولايات المتحدة، أنّه نشر مدرعات في سوريا للمساعدة في حماية القوات الأميركية، فيما أكّدت القيادة المركزية أنّ أميركا “لا تسعى إلى الصراع مع دولة أخرى”.

وقال المتحدّث باسم التحالف الكولونيل “واين ماروتو” إنّ التحالف “يخطّط لنشر وحدات مشاة ميكانيكية، بما في ذلك مركبات برادلي القتالية، في سوريا لضمان حماية قوات التحالف والحفاظ على حرية حركتهم حتى يتمكّنوا من مواصلة هزيمة عمليات داعش بأمان”.

ونشر المتحدّث باسم التحالف الدولي صوراً قائلاً إنّ “مركبات المشاة القتالية أم2 أي2 برادلي وصلت إلى شمال شرق سوريا”.

من جانبه، قال المتحدّث باسم القيادة المركزية الأميركية “بيل أوربان” إنّ القيادة اتّخذت عدداً من الإجراءات في شمال شرق سوريا للمساعدة في ضمان سلامة وأمن قوات التحالف.

وأوضح أنّ القوات الأمريكية نشرت راداراً من طراز “Sentinel”، وزادت وتيرة دوريات المقاتلات الأميركية، ونشرت مركبات برادلي القتالية.

وأشارت القيادة المركزية إلى أنّ البنتاغون سبق أنْ نشر مركبات برادلي بشمال شرق سوريا.

وأكّدت أنّ الولايات المتحدة “لا تسعى إلى صراع مع أيِّ دولة أخرى في سوريا، لكنّها ستدافع عن قوات التحالف إذا لزم الأمر”.

وهذه ليست المرّة الأولى التي تنشر فيها الولايات المتحدة مركبات برادلي القتالية في سوريا، إلا أنّها كانت غائبة منذ بضعة أشهر.

ويأتي انتشاره مركبات برادلي وسط توتّرات مستمرة بين القوات الأمريكية وقوات الاحتلال الروسي في المنطقة في أعقاب الاصطدام الأخير بين المدرعات الأميركية والروسية، حيث جُرح سبعة جنود أميركيين.

من جهته أعلن الرئيس الأميركي “دونالد ترامب”، الجمعة، أنّ الولايات المتحدة قد تبحث موضوع الحقول النفطية بشرق سوريا مع ميليشيا “قسد”.

وقال خلال مؤتمر صحافي، “لقد تمكّنت من الحفاظ على النفط. ولدينا قوات تقوم بحراسة النفط، وإضافة إلى ذلك نحن خارج سوريا”, وأضاف “من الممكن أنْ نجري مناقشات مع الأكراد حول النفط، وسنرى كيف سينتهي ذلك، ثم سنغادر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى