بعدَ تجنيسِهم في سوريا.. إيرانُ تبدأُ ببناءِ مساكنَ لعناصرِ ميليشياتِها

أفادت مصادر إعلامية محلية عن بدْءِ إيران بإسكان عناصر الميليشيات التابعة لها من المجنّسين حديثاً في مشروع سكني جديد بريف محافظة درعا يمتد على مساحة 150 دونماً على بعد 75 كم شمال مدينة درعا و40 كم شمال غربي السويداء.

وبحسب موقع تلفزيون سوريا نقلاً عن مصادره,شرعت ميليشيات “حزب الله” اللبنانية وميليشيات إيرانية بإنشاء المدينة بمساندة من روسيا ونظام الأسد عن طريق الفرقة الرابعة التابعة لجيشه ووزارة الإدارة المحلية.

وبحسب المصدر فإنّ “المدينة النموذجية” التي يجري العملُ عليها تقع في قرية “الخرسا” شرقي اللجاة وعلى أراضٍ تعود ملكية جزء منها لأشخاص مطلوبين لنظام الأسد، والجزء الآخر تمَّ شراؤه بالقوة وإجبار أصحابه على البيع وستقام على أنقاض 200 تجمّع سكاني لعشائر البدو تمّ تدميرُ معظمها سابقاً وتهجير أهلها.

وأضاف المصدر: أنّ نظام الأسد والميليشيات يقومون بـ”عمليات ممنهجة” لتهجير أهالي المنطقة التي عجزوا عن اقتحامها على مدار 8 سنوات بسبب تضاريسها الوعرة.

كما تمنع الميليشيات أهالي سبع قرى محيطة بالمشروع من العودة إلى ديارهم وهو ما أجبر قسماً منهم على الرضوخ وبيع أملاكهم لصالح الإيرانيين.

وتتمُّ عملياتُ شراء الأراضي من قِبل ميليشيا “حزب الله” وعناصر من “اللواء 313” الإيراني عبْرَ وسيط من السكان المحليين هو “رئيس الهيئة الشعبية للسلام والمصالحة الوطنية” اسمه “صالح الدلي النعيمي” وهو من بدو اللجاة.

يُذكر أنّ الميليشيات الإيرانية تنتشر في مختلف أنحاء محافظة درعا، إلا أنّها لا تتمتع بالسيطرة التامة على المنطقة وتتقاسم النفوذ مع القوات الروسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى