بعدَ تسويّةِ أوضاعهمِ, نظامُ الأسدِ يعتقلُ خمسةَ شبّانٍ عائدينَ من تركيا

اعتقلت استخبارات نظام الأسد خمسة شبان عادوا من تركيا حديثاً، في معبر كسب بريف اللاذقية، بعد أنْ طمأنت أهاليهم بعدم التعرّض لهم.

وأوضحت مصادر إعلامية محلية أنّ الشبّان من أبناء مدينة التل بريف دمشق الغربي، وأشارت إلى أنّه تمّ تحويلهم إلى الأفرع الأمنية المدرجة أسماؤهم في قوائم المطلوبين إليها.

وأضافت أنّ المعتقلين خضعوا لعملية تسويّة مع نظام الأسد، بالتنسيق مع لجنة المصالحة في التل، إلا أنّ أمنَ المعبر أبلغ ذويهم برفض التسوية المتقدّمين إليها.

وبحسب المصادر فإنّ أعضاء لجنة المصالحة في التل أكّدوا لعائلات المعتقلين أنّ ضباط نظام الأسد أبلغوا اللجنة بالموافقة على تسويّة وضع الشبان قبل عودتهم.

وتُعتبر مدينة التل من أكثر المناطق التي شهدت حملات دهم واعتقال في ريف دمشق، ما خلقَ حالة من التوتّر الدائم تعيشها منذ خروج فصائل الثورة، في ظلّ الكثافة السكانية فيها نتيجة نزوج مئات الآلاف من المهجْرين إليها، حيث وصل تعداد سكانها خلال السنوات الماضية إلى مليون نسمة.

ووثّقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” ما لا يقلّ عن 269 حالة اعتقال تعسفي بينها تسعة أطفال و 11 سيدة على يد قوات نظام الأسد خلال آب المنصرم..

كما أشار إلى أنَّ ما لا يقلّ عن 146 نقطة تفتيش ومداهمة نتجت عنها حالات حجز للحرية تمّ توثيقها في آب في مختلف المحافظات السورية، وكان أكثرها في محافظة حلب، وتصدَّرت قوات نظام الأسد الجهات المسؤولة عن المداهمات تلتها “قسد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى