بعدَ تشديداتٍ صارمةٍ.. 1000 حاجٍ فقط يشاركونَ في موسمِ الحجِ لهذا العامِ

انطلقت مناسك الحج في مدينة مكة المكرمة بأعدادٍ محدودةٍ هذا العام، في ظلّ إجراءات غيرِ مسبوقة اعتمدتها السلطات السعودية بسبب فيروس كورونا المستجِد.

بالكمامات والتباعد، يؤدّي الحجاج المسلمون في مكة مناسك الحج في أول أيامه، اليوم الأربعاء 29 تموز، في ظلّ ظروف استثنائية وإجراءات وقائية يخيّم عليها شبحُ فيروس كورونا المستمر في التفشّي حول العالم حاصداً مئات آلاف الوفيات.

وقام الحجاج وهم يحملون مظلات ملونة تقيهم حرّ الشمس، بالطواف في حركة متناسقة حول الكعبة بالمسجد الحرام في بداية الشعائر مع إبقاء مسافة محدّدة بشعارات على الأرض البيضاء، في مشهد تاريخي غيرِ مألوف في أقدسِ بقاع الأرض.

وبدا المشهد مختلفاً جداً عما كان عليه في السنوات الماضية حين كان يحتشد مئات الآلاف من الحجاج قربَ الكعبة ويدورون حولها وهم يتسابقون للاقتراب منها ولمسِها، وهو أمرٌ ممنوع هذا العام.

وسرعان ما اكتملت مناسك الطواف والسعي في يوم التروية، على أنْ يتوجّه الحجاج إلى مِنى ومنها إلى جبل عرفات على بعدِ عشرة كيلومترات للوقوف على صعيد عرفات، غداً الخميس، وهو ركن الحج الأعظم.

وأكّد قائد القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام يحيى العقيل لقناة “الإخبارية” السعودية: “تمّ تطبيق عملية التباعد.. المعتمدة من قِبل وزارة الصحة”، مضيفاً “بدأت عملية الطواف حتى اكتملت بوقتٍ قياسي جداً وبكلِ سهولة”.

وأعلنت السلطات، أنّ ألفَ شخص فقط يشاركون في المناسك، لكنّ وسائل الإعلام المحلية ذكرت، أن الأعداد قد تصل إلى نحو عشرة آلاف حاج، مقارنة بنحو 2.5 مليون مسلم شاركوا في الحجّ العام الماضي وقدِموا من كلِّ أنحاء العالم.

وتحدّدت نسبةُ غيرِ السعوديين من المقيمين داخل المملكة بـ70 في المائة من إجمالي حجاج هذا العام، ونسبة السعوديين 30 في المائة فقط، وهم من “الممارسين الصحيين ورجال الأمن المتعافين من فيروس كورونا”.

وظهر الحجاج في بثّ تلفزيوني مباشر وهم يسيرون في صفوف منظمة داخل المسجد الحرام متجهين نحو الكعبة قبل بدءِ الطواف وقد وضعوا كمامات وتركوا مسافة بين الواحد الآخر، بينما كان دليل يتقدّمهم. ثم داروا حول الكعبة تحت أنظار شر طيين ومسؤولين في المكان.

وأودى فيروس كورونا بحياة أكثر من 660 ألف شخصٍ في العالم منذ أنْ أبلِغَ مكتبُ منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض في نهاية ديسمبر 2019، بينهم أكثر من 2700 في السعودية حيث سجلت نحو 270 ألف إصابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى