بعدَ خلافِهم داخلَ سوريا.. الخارجيّةُ التركيّةُ تكشفُ عن خارطةِ طريقٍ لتطبيعِ علاقاتِها مع فرنسا

أعلن وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو” أمس الخميس أنَّه اتفق مع نظيره الفرنسي “جان إيف لودريان” على خارطة طريق لتطبيع العلاقات بين البلدين.

حيث جاء ذلك في معرض ردِّهِ على سؤال حول العلاقات التركية الفرنسية خلال مؤتمر صحفيٍّ مع نظيره البرتغالي “أوغوستو سانتوس سيلفا” في لشبونة.

وقال “تشاووش أوغلو” إنَّ “تركيا وفرنسا لا تعارضان بعضهما بشكلٍ قاطع”، مضيفاً بأنَّ “فرنسا تبنَّتْ موقفاً مناهضاً لتركيا منذ عملية نبع السلام ضدَّ منظمة (بي كا كا) الإرهابية في شمال سوريا”.

وأكَّدَ أنَّ العملية أجريت داخل الأراضي السورية قرب حدود تركيا، وليس في منطقة بفرنسا أو في مكان تتواجد فيه فرنسا، حتى تتبنّى هكذا مواقف مناهضة”.

وأشار “تشاووش أوغلو” إلى أنَّ الاتصال الأخير بـ “لودريان” كان مثمراً للغاية، وأنَّهما اتّفقا على خارطة طريق لتطبيع العلاقات بين بلديهما، دون ذكرِ توقيت الاتصال.

وأوضح أنَّ الجهود المشتركة في هذا الصدد أحرزتْ تقدّماً جيداً حتى الآن، مضيفاً بأنَّ “تركيا لا تريد أبداً أنْ يكونَ لها علاقات سيّئة مع أيِّ دولة، وإذا كانت فرنسا صادقةً في هذه القضية فإنَّ تركيا مستعدّةٌ لتطبيع علاقتها معها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى