بعدَ شهرينِ من الهدنةِ.. منسّقو الاستجابةِ يكشفُ آخرَ إحصائيةٍ للنازحينَ وخروقاتِ قواتِ الأسدِ

أصدر فريق منسقو استجابة سوريا العامل في الشمال السوري المحرَّرِ بياناً كشف فيه آخرَ حصيلة للنازحين، وذلك تزامناً مع مضي شهرين على اتفاقِ وقفِ إطلاق النار الموقّع بين تركيا وروسيا في آذار الماضي.

وقال الفريق في بيانهِ الذي أصدره اليوم الاثنين إنّ “عددَ العائدين من مناطق النزوح في ريفي إدلب وحلب إلى القرى والبلدات الآمنة نسبيا بلغ 234,597 نسمة، أي ما يعادل 22.53% من النازحين، فيما بلغت نسبةُ الاستجابة الإنسانية للعائدين من مناطق النزوح 5.6% من إجمالي عددِ العائدين”.

في حين بلغَ عددُ النازحين المتبقّين في مناطق النزوح نتيجة العمليات الأخيرة لنظام الأسد في المنطقة 806,636 نسمة، وبلغت نسبة الاستجابة الإنسانية لهم خلال فترة النزوح السابقة 38.15%.

وأشار الفريق إلى أنّ الآلاف من النازحين ينتظرون الآن استقرار الوضع بشكلٍ أكبرَ حتى يعودوا إلى قراهم من جديد، مضيفاً أنّ نسبة النازحين غيرَ القادرين على العودة إلى مناطقهم بسبب سيطرة نظام الأسد والروس على قراهم وبلداتهم بلغت 47.20%.

كما وثّق فريق منسّقو استجابة سوريا الخروقات من قِبل قوات الأسد والروس بعد شهرين من وقفِ إطلاق النار، مشيراً إلى أنّها بلغت 273 خرقاً تشمل الاستهداف بالقذائف المدفعية والصاروخية والطائرات المسيّرة.

وأخيراً طالب فريق منسقو استجابة سوريا كافة الجهات الدولية المعنية بالشأن السوري بالعمل على تثبيتِ وقفِ إطلاق النار في شمال غربي سوريا، وإيقافِ الخروقات المستمرّة للسماح للمدنيين بالعودة إلى مناطقهم.

كما طلب من المنظمات والهيئات الانسانية العمل على تأمين احتياجات العائدين إلى مناطقهم، إضافة إلى تأمينِ احتياجات النازحين في مناطق النزوح، وتفعيلِ المنشآت والبنى التحتية الأساسية في مناطق عودة النازحين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى