بعدَ وصفِ مشروعِها بـ”الانفصالي” .. “مسد” تنتقدُ البيانَ الختامي لأستانا

انتقدتْ “مسد” الذراعُ السياسي لميليشيا “قسد” البيانَ الختامي لمحادثات “أستانا 13″، بعد وصفه مشروع “الإدارة الذاتية” بمناطق شمال شرقي سوريا بـ “الانفصالي”.

جاء ذلك خلال بيانٍ، نقلته وكالةُ “هاوار” اليوم الاثنين 5 من آب، “تمّ الاتفاقُ على إشعال فتيلِ الحرب على مناطق شمال وشرق سوريا، حيث اعتبر بيان (أستانأ 13) أن مشروع الإدارة الذاتية يحمل أجندات انفصالية تستهدف الأمنَ القومي للبلدان المجاورة لسوريا”.

وأضاف البيانُ، “إنّنا في مجلس سوريا الديمقراطية في الوقت الذي نرحّب فيه بأيّ قرار من شأنه إنهاءِ الحرب وتجنيبِ المدنيين ويلاتِ ومآسي الحرب، فإنّنا نرى أنّ مثلَ هذه المبادرات الدولية لم تنجحْ في الإحاطة بكامل الوضعِ السوري ولا تراعي مصلحةَ سوريا كجغرافية واحدة”.

وجاء في البيانِ “يأسف مجلسُ سوريا الديمقراطية لتجاهل بعضِ الأطراف الدولية مثل هكذا حقائقَ، حيث هدفُنا الوصول إلى سوريا الموحّدة الديمقراطية التعددية، وقواتُ سوريا الديمقراطية هي قواتُ دفاعٍ عن الوجود السوري بتنوّعه الثقافي والقومي”.

وكان البيانُ الختامي لمحادثات “أستانأ 13” في العاصمة الكازاخية، الجمعة الماضي، ناقش الوضعَ شمال شرقي سوريا ورفضتْ الدولُ المشاركةُ كلَّ المحاولاتِ لإيجاد “واقع جديد على الأرض بذرائعِ مكافحة الإرهاب”، بما في ذلك “مبادرات الحكم الذاتي غير المشروعة”.

وأكّدت الدولُ المشاركة عزمها الوقوفَ في وجه الأعمال “الانفصالية” الرامية لـ”تقويض السيادة السورية وتهديدِ الأمن القومي للبلدان المجاورة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى