بعد تحسّنٍ طفيفٍ.. الليرةُ السوريةُ تستأنفُ هبوطَها أمامَ الدولارِ

واصلت الليرة السورية هبوطها أمام العملات الأجنبية لليوم الثاني على التوالي، عقب تحقيقها مكاسب طفيفة خلال الأسبوع الأخير، وذلك بعد انهيارها إلى مستويات تاريخية مطلع الشهر الحالي.

وسجّل سعر صرف الليرة اليوم في أسواق دمشق (835) ليرة مقابل (1) دولار أمريكي، في تراجع عن يوم أمس بنحو (75) ليرة، كما تراجع سعر غرام الذهب عيار 21 مسجلاً (33200) ليرة.

وقد هوت الليرة مطلع الشهر الحالي، إلى مستويات غير مسبوقة بوصولها إلى مشارف الـ1000 ليرة مقابل الدولار، قبل أنْ تعود وتحقّق مكاسب لتسجّل قبل يومين 750 ليرة مقابل الدولار.

ويعزو محلّلون اقتصاديون عودة الليرة للانحدار مجدّداً إلى الأنباء المتداولة عن قرب التصويت على قانون “سيزر” في الولايات المتحدة الذي يهدف لفرض عقوبات شاملة على نظام الأسد، إضافةً إلى تقلّبات الوضع السياسي في لبنان وتأثير القيود التي فرضتها المصارف اللبنانية على تسليم الدولار، ما قلّل من نقل الدولارات إلى سوريا.

وشكّل انهيار الليرة السورية خلال الأسابيع الماضية صعوبات كبيرة للسكان في مناطق سيطرة النظام على وجه الخصوص، وفاقم من معاناتهم في ظلّ ارتفاع حادٍ بالأسعار وعدم تراجعها مع تراجع سعر الصرف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى