بعد تضرّرِ بيوتهم بسببِ الأمطارِ.. الإدارةُ الذاتيةُ التابعةُ لـ”قسد” تفرضُ الضرائبَ عليهم والسببُ؟

اشترطت “الإدارة الذاتية” على جميع أصحاب المنازل المتضرّرة في ريف مدينة الحسكة شرقي سوريا بفعل الفيضانات التي اجتاحت القرى في فصل الشتاء الماضي، أخذ موافقة خطية لرخصة البناء من البلديات التابعة لها.

وذكر ناشطون ، إنّ “الإدارة الذاتية” أبلغت الأهالي عبر ما تسميه “كومين القرية” (المختار)، أنّ غرامة البناء بدون ترخيص ستكون ٥٠ ألف ليرة سورية وفي حال الامتناع فإنّ مصير “المخالف” هو الحبس.

وأضاف الناشطون ، أنّ “الإدارة الذاتية” طالبت جميع أصحاب معامل “البلوك”، بكتابة قائمة المشترين لمواد ومستلزمات البناء، لمعرفة من يريد إعادة بناء منزله.

وتكلّف رخصة البناء المذكورة نحو ١٥ ألف ليرة سورية، دون أيِّ ميزاتٍ تقدّم مقابل استخراجها.

ومعظمُ البيوت المهدّمة هي بيوتٌ طينية، حسبما ذكر ناشطون في الحسكة.

وقد انتقد كثيرٌ من الأهالي ما أسموه “تفنّن الإدارة الذاتية في ابتكار طرق تحصيل الضرائب والرسوم”، دون أن ينعكسَ ذلك على الواقع الخدمي.

يذكر أنّ مدينة “القامشلي” وأريافَ مدينة الحسكة عموماً، شهدت أمطاراً غزيرة خلال فصل الشتاء الفائت، نتج عنها سيولٌ ضخمة، تسبّبت بمشاكلَ كثيرة لأهالي وسكان هذه المناطق، خصوصاً في الريف الجنوبي لمدينة القامشلي، حيث تهدَّم الكثير من البيوت الطينية، ونزحت عشراتُ العائلات من هذه المناطق في حينها، وسط َتقاعس “الإدارة الذاتية” والمنظمات المحلية عن تقديم المساعدة اللازمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى