بقيمةِ 240 مليون يورو .. الاتحادُ الأوربي يدعمُ اللاجئينَ السوريينَ في لبنانَ والعراقِ والأردنِ

صادق الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، على حزم دعم لمساعدة اللاجئين السوريين في العراق والأردن ولبنان بقيمة حوالي 240 مليون يورو بعد انتشار وباء “كورونا” في أغلب دول العالم.

وأوضح “جوزيب بوريل”، والمفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار ومفاوضات التوسع “أوليفر فاريلي” أن الاتحاد صادق على حزم دعم للبلدان التي تستضيف السوريين بسبب تفشي فيروس “كورونا”.

وأضافا أن الاتحاد سيقدم 100 مليون يورو للبنان من أجل تأسيس نظام ضمان اجتماعي للسكان المحليين واللاجئين السوريين, بحسب ما نقلت وكالة “الأناضول” التركية.

كما سيقدم 57.5 مليون يورو أخرى لتعزيز نظام التعليم العام وتوفير فرص أفضل للأطفال السوريين، فيما 10.5 مليون يورو إلى نظام حماية الطفل في لبنان.

وسيمنح الاتحاد للأردن مبلغ 27.5 مليون يورو لتدريب اللاجئين السوريين في المخيمات، و22 مليون يورو لتقوية نظام الصحة العامة و11 مليون يورو لدعم اللاجئات.

كما سيقدم للعراق مبلغ 10 ملايين يورو لتحسين ظروف معيشة وإقامة اللاجئين السوريين.

ودعا الاتحاد الأوروبي، 29 آذار، في بيان له إلى إعلان وقف إطلاق نار فوري وشامل في سوريا بسبب فيروس “كورونا”.

وسبق أن أعلن الاتحاد الأوروبي، 31 تشرين الأول 2019، تخصيص مبلغ مالي إضافي بقيمة 600 مليون يورو، لصالح برنامج المساعدات المالية المخصص لدعم اللاجئين في تركيا.

وتقدم برنامج المساعدات المالية بعض دول الاتحاد الأوروبي بالإشتراك مع منظمة الأغذية العالمية “WFP” و “الهلال الأحمر” التركي الذي يشرف على المساعدات وتوزيعها على اللاجئين شهريا عبر مصرف “Halkbank”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى