بمفهومٍ جديدٍ.. انتشارُ عملياتِ التجارةِ الإلكترونيةِ بين سكانِ شمالَ غربِ سوريا

مع ارتفاعِ نسبةِ البطالة وضعفِ عمليات البيع والشراء في الشمال السوري المحرّر, نشطت عملياتُ التجارة الالكترونية بين سكان شمال سوريا ولكن بمفهوم جديد يختلف على النمط المتعارفِ عليه عالمياً.

غرف المزاد عبر تطبيق واتس آب

تعتبر غرف تطبيق برنامج الوتس آب هي الأشهر بين سكانِ شمال سوريا, حيث يتمُّ إنشاء تلك الغرف لغاية واحدة وهي طرح المواد المرادِ بيعُها وشراؤها بين مشتركي المجموعة لتقييم السعر والبدء في عملية المزاد.

ويقول محمود ترمانيني وهو أحد منشئي غرف المزادات كما يُطلق عليها في حديثه لشبكة المحرَّر, أنَّ الغاية من إنشاء تلك الغرف هو تسهيل عمليات البيع والشراء عبرَ طرح صور المادة المراد بيعُها لتقوم إدارةُ الغرفة بتقييم سعر المادة المبدئي وعليه تقوم عملية البيع للراغبين بالشراء عبرَ زيادة السعر والتنافس لشراء المادة بما يطلق عليه نظام المزاد.

ويضيف محمود, إنََّه في حالة وصول المادة المراد بيعُها لسعر يقبل به البائع تتمّ عمليةُ تثبيت البيع للمشتري على أنْ يقومَ بالتواصل بشكلٍ مباشر مع البائع لاستلام المادة ودفعِ ثمنها دون فرضِ أي رسوم إضافية على عملية البيع والشراء.

ويشير محمود, أنَّ عمليات البيع والشراء تقوم بشكل شفّافٍ وعلى مرأى جميع المشتركين حيث يضمن بذلك كشف أيّ عملياتٍ للغش والتلاعب بين الطرفين.

ويؤكّد محمود, أنَّه في حال الإخلال في عملية البيع والشراء او الغش من أحدِ الطرفين ينتج عنها عمليةُ إزالةِ المتلاعب من المجموعة ونشرِ البضاعة ورقمِ المتلاعب عبرَ المجموعات الأخرى لمنعه من أيّ محاولةِ تلاعب أخرى.

من جهته يرى أكرم وهو أحدُ المشتركين بتلك الغرف في حديثه لشبكة المحرَّر, أنَّ غرف الوتس أب المتخصّصة بعمليات البيع والشراء لها فائدةٌ كبيرة, حيث يتمكّن البائع والمشتري من شراء أو بيع أيّ شيء يرغبه دون وساطة أو فرض رسوم إضافية مترتبة على عمليات البيع والشراء.

ويضيف أكرم, أنَّه يومياً يتمّ إجراء عشرات عمليات البيع والشراء عبرَ تلك المجموعات ولم يشتكِ أحدٌ للآن من أيّ مشكلة واجهته.

ويؤكّد أكرم, أنَّ تلك الغرف ساهمت بشكلٍ كبيرٍ في زيادة نسب عمليات البيع والشراء دون وسيط, مما أدّى إلى فتحِ باب المنافسة بين الباعة والشراء بأسعار تعتبر أرخصَ بكثير من أسعار المحال التجارية.

ويشير أكرم, أنَّ عمليات البيع والشراء تحصل بكلّ أريحية بين المشتركين وهذا الأمر ساعد بشكل كبيرٍ بتخفيض أسعار المواد المراد بيعُها.

وتنتشر غرفُ البيع والشراء عبرَ برامج التواصل الاجتماعي بشكلٍ كبيرٍ بين سكانِ شمال غربِ سوريا.

حيث تعمل تلك الغرف على بيعِ وشراءِ وعرض المواد التجارية بين السكان والراغبين بالبيع والشراء بدون وسيطٍ إما عبرَ غرف الوتس آب أو عن طريق برامج أخرى مثل الفيس بوك وتيلجرام.

فريق التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى