بواسطة المدرّعات العسكرية.. الجيش اللبناني يعتقل لاجئين سوريين في بيروت من أجل ترحيلهم فيما بعد (فيديو)

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي لعددٍ من التسجيلات المصوّرة، والتي قيل إنّها لدورية من الجيش اللبناني أثناء اعتقالها لاجئين سوريين قرب السفارة الكويتية في العاصمة بيروت.

ويظهر في التسجيل المصوّر قوة عسكرية من الجيش اللبناني، تسوق عدداً من الشبان المدنيين وتدخلهم إلى عربة عسكرية مصفّحة وقامت بأخذهم إلى جهة غيرِ معلومة، حيث كان يرافقها عددٌ من العربات العسكرية.

حيث أكّد رئيس الهيئة العامة لمتابعة شؤون اللاجئين السوريين في لبنان “عبد الرحمن عكاري” صحة تلك الفيديوهات المنشورة حول اعتقال الجيش اللبناني لاجئين سوريين.

وقال “عكاري” إنّ هذه الاعتقالات تأتي ضمن فعاليات “يوم أمني في لبنان”، والذي تمّ تحديده يوم الأربعاء الماضي، وجرى خلاله انتشار دوريات للجيش في عدة مناطق لبنانية واعتقال عشرات السوريين، ممن لا يحملون أوراقاً رسمية أو يقودون دراجات نارية دون رخص قيادة نظامية وغير ذلك.

وأضاف “عكاري” أنّ هذه الحملة تأتي ضمن سياسة الضغط التي يمارسها الفرقاء والقوى السياسية في لبنان على اللاجئين السورين لإعادتهم قسرياً إلى حضن نظام الأسد بعد إخفاق عودتهم بشكلٍ طوعي.

وذكر “عكاري” أنّ المستهجن في هذه الحملة هو قيام الجيش بها، رغم أنّها من اختصاص وزارة الداخلية والأمن العام، موضّحاً أنّ ميليشيا “حزب الله” هي من تقف وراء هذه الحملة، وهي التي قامت بإقحام الجيش فيها لكي تتستر خلفه، وذلك لما تملكه المؤسسة العسكرية في لبنان من حاضنة شعبية كبيرة.

وأبدى “عكاري” تخوفَهُ من تسفير اللاجئين الذين يعتقلهم الجيش اللبناني إلى مناطق النظام، مشيراً إلى أنّ لديهم معلومات مؤكدة بتسليم معتقلين سوريين في عمليات سابقة لنظام الأسد، وهو أمر يعرّض حياتهم للخطر لأنّ معظمهم هاربون من بطش نظام الأسد.

يشار إلى أن الأمن العام اللبناني قام خلال الأيام الماضية بنقل أكثر من 30 شخصاً، بينهم 5 نساء و3 مجندين منشقين عن قوات الأسد، وسلمهم مباشرة إلى الأفرع الأمنية التابعة لقوات الأسد على الجانب الآخر من الحدود، لتنقلهم إلى دمشق للتحقيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى