بوتين “لصٌ”.. قواتُ الأمنِ الروسيّة تعتقلُ مئاتِ المتظاهرينَ ضدَ الفسادِ في روسيا

اعتقلت قواتُ الأمن الروسية, اليومَ السبت المئاتِ من أنصار المعارض المسجون أليكسي نافالني خلال مظاهرات خرجتْ في أنحاء روسيا، وذلك بعد أنْ توعَّدت السلطات بقمع الاحتجاجات التي تمَّتْ الدعوةُ لخروجها في مختلف أنحاء البلاد للتنديد باعتقال نافالني وبالفساد.

فقد أكّدت الشرطة الروسية أنّها اعتقلت 350 شخصاً خلال الاحتجاجات التي خرجت في مدنٍ عدّةٍ اليوم.

ونقلت وكالة رويترز عن شهود أنَّ قوات الأمن اعتقلت ما لا يقلُّ عن مئةِ شخصٍ بينهم ليوبوف سوبول، محاميةُ نافالني، وذلك قبل نحو ساعة من انطلاق المظاهرة المقرَّرة في ساحة بوشكين وسطَ العاصمة موسكو، والتي شارك فيما أربعةُ آلاف شخص وفقاً لوزارة الداخلية الروسية، وما لا يقلُّ عن عشرة آلاف وفقاً لتقديرات رويترز.

وقبل ذلك بقليل، أوردتْ الوكالةُ أنَّه تمَّ اعتقالُ 238 من أنصار نافالني خلال مظاهرات خرجت بمناطق مختلفة وندّدتْ بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين وطالبت بالتغيير, وبالتوازي مع ذلك تباطأت خدمات الهاتف المحمول والإنترنت في البلاد، الأمرُ الذي بدا أنَّه خطوةٌ قامت بها السلطات للحدِّ من الاحتجاجات.

وأفادت وسائل إعلام دولية بأنَّ الشرطةَ وقواتِ حفظ النظام الروسية اعتقلت في موسكو عشراتِ المتظاهرين الذين لبّوا دعواتِ المعارضة للتظاهر احتجاجاً على اعتقال نافالني وضدَّ الفساد في هرمِ السلطة الروسية.

وانتشرت قواتٌ كبيرة من الشرطة وسط موسكو، وجرى اعتقالُ الناشطين عندَ مخارج محطّات المترو، ولكن ذلك لم يمنعْ احتشادُ الآلاف الذي رفعوا شعاراتٍ بينها “روسيا حرّةٌ”.

وأضافت وسائلُ الإعلام باعتقال عشرات المتظاهرين في مدينتي فلاديفوستوك وخاباروفسك في أقصى شرقي روسيا، حيث ردَّد آلاف المتظاهرون شعار “بوتين لصٌ”، في إشارة إلى فيلم استقصائي عن الفساد في هرم السلطة نشرَه المعارضُ الروسي على موقع يوتيوب، وحظيَ بمتابعة واسعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى