بيانٌ مشتركٌ حولَ قراراتِ بعضِ الدولِ الأوروبيةِ بخصوصِ اللاجئينَ السوريينَ

أصدرت 48 مؤسسةً ومنظمةً تُعنى بمجال حقوق الإنسان والمجتمع المدني بياناً مشتركاً حول قرارات بعضِ الدول الأوروبية التي تهدِّدُ مبدأ عدم الإعادة القسرية للاجئين، وخاصة اللاجئين السوريين.

حيث جاء في البيان المشترك: “منذ نهاية 2019 وحتى الآن شهدْنا تغييراتٍ واضحةً في سياسات عدّة دول أوروبية حول اللجوء وخاصة استقبال اللاجئين السوريين”.

وأضاف البيان المشترك بأنَّ “قرارات الحكومتين الألمانية والدنماركية إضافة إلى خطاب إعلامي يركّزُ على الجرائم على خلفية مرتكبيها العرقية أو الدينية من شأنها أنْ تحفّزَ المزاجٍ العام المعادي لوجود اللاجئين”.

وتابع البيان المشترك بالإشارة إلى أنَّ “التغييرات الأخيرة على سياسات اللجوء تخلُّ بالالتزام بمبدأ عدم الإعادة القسرية وتخالف الغرضَ من الاتفاق الدولي المتمثّل بحماية الشخصية الإنسانية”.

وطالب البيان المشترك الحكومات الأوروبية وخاصةً الألمانية والدنماركية بالتراجع عن كافة القرارات التي تخالف مبدأ عدمِ الإعادة القسرية والتي من شأنها إجبارُ اللاجئين بشكلٍ مباشر أو غيرِ مباشر على العودة إلى سوريا.

كما طالب البيان المشترك أيضاً بإعادة تقييم سياسات الاندماج بما يتيح للاجئين الانخراطَ بشكل فعّالٍ في مجتمعاتهم المضيفة وبما يراعي الظروفَ التي مرُّوا بها وخاصة ضحايا الحروب والنزاعات.

إضافةً إلى مطالبته بالعمل على تنظيم برامج الدعم للاجئين في دول الجوار بما يتجاوز تأمينَ الاحتياجات الأساسية إلى وضعِ أكثرَ استدامةً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى