بيدرسنُ على موعدٍ مع وزيرِ خارجيةِ الأسدِ مطلعَ الأسبوعِ القادمِ

كشفت مصادر دبلوماسية في دمشق أنَّ المبعوث الأممي إلى سورية “غير بيدرسون” سيصل إلى دمشق يومَ السبت المقبل لبحث ترتيباتِ وتفاصيلَ عقد جولة سادسة من الحوار السوري- السوري في جنيف.

وبحسب صحيفة “الوطن” الموالية فإنَّ “بيدرسون” حصل على موعدٍ مع وزير خارجية النظام” فيصل مقداد” ، لبحثِ ترتيبات وتفاصيلِ عقدِ جولة سادسة من اجتماعات” اللجنة الدستورية” في جنيف.

وأشارت الصحيفة أنَّ بيدرسون كان قد تقدّم بطلب للحصول على موعدٍ منذ فترة، وتمَّ تحديد هذا الموعد مطلعَ الأسبوع القادم.

ويأتي لقاء بيدرسون بعد سلسلةِ لقاءات أجراها المبعوث الأممي مؤخّراً كان آخرُها في أيلول مع مبعوث الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” إلى الشرق الأوسط ونائب وزير الخارجية “ميخائيل بوغدانوف” للدفع بـ استئناف محادثات اللجنة الدستورية السورية.

وكانت قد اختتمت الجولة الخامسة لاجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف، دون صياغة المبادئ الأساسية للهدف الذي أُنشئت من أجله اللجنة الدستورية، وهو تحديدُ آلية وضعِ دستور جديد لسورية، وفقَ قرار الأمم المتحدة 2254 القاضي بتشكيل هيئة حُكمٍ انتقالي، وتنظيم انتخابات جديدة.

ورفض وفدُ النظام خلال الجولة السابقة الدخول في المضامين الدستورية، وفقاً لما كشفه رئيسُ وفد المعارضة باللجنة الدستورية هادي البحرة، والذي أكّد وقتها على أنَّ اللجنة الدستورية لم تتمكّن من بدء أعمالها المقرّرة بصياغة الدستور بعد 5 جولات، بحسب موقع قناة الجسر

ويُذكر أنَّ البحرة، طالب مجلس الأمن بضرورة تطبيق ما جاء في القرار 2254 حول صياغة دستور سوري وتحديد جدول زمني لإنجاز أعمال اللجنة الدستورية.

وذكر وفدُ المعارضة عقبَ اختتام الجولة الخامسة أنَّه لن يعودَ إلى اجتماعات اللجنة الدستورية دون ضمانات بالتزام وفدِ النظام بجدول أعمال محدّد وبالمضامين المتّفق على مناقشتها، في حين وصفَ بيدرسون وقتها الجولة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، بأنَّها كانت “مخيّبة للآمال”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى