بيدرسن : الانتخاباتُ ليستْ جزءاً من الحلِّ السياسي

أكّد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، أنَّ الانتخابات الرئاسية، ليست جزءاً من العملية السياسية التي دعا إليها قرار مجلس الأمن الدولي (2254).

حيث صرّح أثناء جلسة لمجلس الأمن حول سوريا، أمس الأربعاء، “لقد أخذنا علماً بالانتخابات الرئاسية التي تجري يوم الأربعاء، عملاً بالدستور الحالي – 2012-، وكما أشرنا سابقاً، فإنَّ تلك الانتخابات ليست جزءاً من العملية السياسيّة المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن رقم 2254”.

وأوضح أنّ “الأمم المتحدة ليست منخرطة في هذه الانتخابات، وليس لها تفويضٌ للقيام بذلك”، مشدّداً على أهمية التوصّل إلى حلٍّ سياسي تفاوضي في سوريا لتنفيذ القرار 2254، وأنَّ “هذا هو السبيل الوحيد المستدام لإنهاء الصراع ومعاناة الشعب السوري”.

ورأى المبعوث الأممي أنَّ “الحلول في سوريا لم تتغيّر، والمطلوب هو حلٌّ سياسي بقيادة وملكية سورية، بتيسير من الأمم المتحدة ودعم الدبلوماسية الدولية البنّاءة”.وأضاف: “نحتاج إلى وقفِ إطلاق نار في عموم البلاد، والبناء على الهدوء الحالي الناجم عن الترتيبات والتفاهمات الدوليّة بين الفاعلين الدوليين الرئيسيين”.

معتبراً أنَّه “من المهمّ مكافحةُ الجماعات الإرهابية المُدرَجة على قائمة مجلس الأمن، عبرَ نهجٍ فعّال وتعاوني وشامل لجميع الجهات الفاعلة ذات الصلة، مع التمسّك بمبادئ القانون الدولي وإعطاء الأولوية لحماية المدنيين”.

وأشار إلى أنَّ “الخطوط العريضة للحلِّ السياسي للصراع مفهومة جيداً من قِبل أصحاب المصلحة الرئيسيين، ومع ذلك لا أحدٌ منهم على استعداد لاتخاذ الخطوة الأولى”.

وأعرب عن خشيته من أنْ يستثمر اللاعبون الرئيسيون في إدارة الصراع بدلاً من حلِّ الصراع، ما يجعل سوريا “صراعاً مطولاً آخر يستمرُّ لسنوات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى