بيدرسن : لدينا خوفٌ من خروجِ الوضعِ في سوريا عن السيطرةِ

حذَّر المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” المجتمع الدولي من خروج الوضع في سوريا عن السيطرة، ودعا إلى اعتماد دبلوماسية أشملَ للحلِّ.

حيث صرّح خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي “أريد اليوم أنْ أوجّه إنذاراً للجميع، يجب أنْ نعطي الأولوية للبحث عن تسوية على الرغم من الهدوء النسبي، وقد ذكّرنا هذا الشهر بإمكانية أنْ يخرج الوضع عن السيطرة”.

مشدّداً على ضرورة وقفِ إطلاق النار ، وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، و اعتماد نهج تعاوني للقضاء على الجماعات الإرهابية.

كما أشار إلى عدم إلزام النظام بوقفِ قصفِ المنشآت الحيوية والمشفى، كان آخرها مستشفى مدعوماً من الأمم المتحدة غربي حلب، كما استهدف المناطق الحدودية مع تركيا، فيما طالب بضرورة تمديد اتفاقية إدخال المساعدات الإنسانية عبرَ معبر بابِ الهوى الحدودي.

كما نوَّه إلى انتخابات النظام أنَّها ليست ضمن خطط مجلس الأمن، مؤكّداً أنَّ الأمم المتحدة غير مشاركة فيها،حيث طالب بعقد انتخابات حرّة ونزيهة تحت رقابة أممية، وبمشاركة كلِّ السوريين.

مع ضمان مشاركة أوسع في محادثات اللجنة الدستورية للوصول إلى “دستور توافقي”، على حدِّ تعبيره.

الجدير بالذكر أنَّ المتحدّث باسم الأمين العام للأمم المتحدة “ستيفان دوجاريك” أكّد في تصريح صحفي قبلَ أيام، أنَّ الانتخابات القادمة في سوريا ليست جزءاً من العملية السياسية التي ينصُّ عليها القرار 2254، وأنَّه لا يوجد أيُّ انتداب أممي فيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى