بيدرسون: محادثاتُ اللجنةِ الدستوريةِ السوريةِ مخيّبةٌ للآمالِ، ومسؤوليةُ الفشلِ تقعُ على عاتقِ وفدِ نظامِ الأسدِ

وصفَ مبعوثُ الأمم المتحدة إلى سوريا “غير بيدرسون” الجولة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف السويسرية بأنَّها مخيّبةٌ للآمال.

حيث جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدَه “بيدرسون” أمس الجمعة عقبَ اختتامِ الجولة الخامسة من المحادثات التي انطلقتْ يوم الاثنين الماضي.

ولفت “بيدرسون” إلى الموقف المتعنّتِ لوفد نظام الأسد قائلاً: “أبلغت أعضاءَ هيئة صياغة الدستور (المصغّرة) المكوّنة من 45 عضواً أنَّه لا يمكننا الاستمرار على هذا النحو، كانت بالنسبة لي (جولة المحادثات) مخيّبةً للآمال”.

وأضاف بأنَّ وفدَ المعارضة السورية أكملَ صياغة المبادئ العشرة الأساسية في الفصل الأول من الدستور وعرضَه إلا أنَّ وفد نظام الأسد لم يقبل المقترحات.

ولفت “بيدرسون” إلى أنّ رئيس وفدَ المعارضة السورية “هادي البحرة” قبل المقترحات إلا أنّ رئيسَ وفد نظام الأسد “أحمد الكزبري” رفضَها.

وتابع “بيدرسون” بالقول: “أظهر هذا الأسبوع أنَّ مثل هذا الموقف (للنظام) لا يجلب النفع. لا يمكننا الاستمرار في الاجتماع (اجتماعات اللجنة) ما لم نغيّر ذلك”.

كما أكّد “بيدرسون” أنَّ المعارضين (دون أنْ يسميَهم) ساهموا بشكل بنّاءٍ في الاجتماعات، بينما الموالين لنظام الأسد فعلوا العكس.

وفي معرضِ ردِّه على سؤال لمراسل الأناضول عما إذا كان التقى بالدبلوماسيين الروس والإيرانيين في جنيف، أعلن “بيدرسون” أنَّه التقى بهما، وصرّحَ بأنَّه سيبلغ مجلس الأمن الدولي بشأن الجولة الخامسة من المحادثات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى