بيدرسون يبحثُ مع (أبو الغيظ) الحلولَ السياسيةَ في سوريا

اجتمع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، مع المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون، في مقرّ الأمانة العامة للجامعة العربية في القاهرة يوم أمس الخميس، وأعرب عن عدم وجود حلٍّ عسكري في سوريا، مشيراً إلى أنّ القضايا العالقة هناك تتجاوز قدرات اللجنة الدستورية.

وأشار مصدر مسؤول بالأمانة العامة للجامعة بأنّ اللقاء تناول آخر مستجدات الأزمة السورية، في ظلِّ جهود المبعوث الأممي للدفع قُدُماً بمسار الحلِّ السياسي عبْرَ عقد اجتماعات اللجنة الدستورية التي تضمُّ ممثلين من النظام والمعارضة والمجتمع المدني بغرض صياغة دستور جديد للبلاد، توطئة لعقد الانتخابات.

كما أضاف المصدر، أنّ (أبو الغيط) خلال اللقاء شدّد على الأهمية التي توليها الجامعة العربية لتحريك الجمود الحالي الذي تمرٌّ به الأزمة السورية بعد عشر سنوات من الصراع، كما إنّها كانت ثقيلة الوطأة على الشعب السوري الذي لا يزال يعاني أبناؤه أشدَّ المعاناة على كافة الصعد، وبخاصة اللاجئين والنازحين منهم.

ونوّه أبو الغيظ لبيدرسون، عن أهمية أنْ يدرك السوريون أنفسهم، في حكومة الأسد والمعارضة، خطورة استمرار الوضع الحالي، وضرورة الوصول إلى حلول وسط تسمح بالعودة إلى الحالة الطبيعية، وإنهاء معاناة السوريين.( بحسب قوله)

وخلال اللقاء أشار بيدرسون بدوره عن أهمية الاستمرار في البحث عن طرقٍ خلّاقة لدفع الأطراف للوصول للتسويات المطلوبة، خاصة في المرحلة الحالية التي يتراجع فيها الطابع العسكري للأزمة في مقابل ظهور نسبي أكبر للجانب السياسي.

الجدير بالذكر أنّ اللجنة الدستورية تضطلع بمهمة إعادة صياغة الدستور السوري، وهي هيئة مكوّنة من 150 عضواً مقسّمين بالتساوي بين المعارضة ونظام الأسد ومنظمات المجتمع المدني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى