“بيدرسون” يخاطبُ ضامني أستانا .. لا أحدٌ منكم يستطيعُ أنْ يمليَ نتيجةَ الصراعِ

قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” في رسالةٍ للدول الضامنة لمسار أستانا (تركيا وروسيا وإيران) إنَّه “لا أحدٌ منكم يستطيع أنْ يمليَ نتيجة الصراع” وكذلك يجب أنْ يفهمَ ذلك الأمريكيون والأوروبيون.

ونتيجةً لذلك، أشار المبعوثُ الأممي إلى أنَّه يجب أنْ يكونَ هناك “حلٌّ وسطٌ” يشمل الأطرافَ السورية، وحذّرَ من انهيار الأوضاع في سوريا في حال عدم إعادةِ العملية السياسية في سوريا إلى مسارها الصحيح، و طالبَ بالتحرّك نحو وقفِ إطلاقِ النار في البلاد.

وعبّرَ “بيدرسون” عن خيبةِ أمله من عملِ “اللجنة الدستورية السورية”، معتبراً أنَّها لم تقدّم ما كان متوقعاً منها، وأنَّ هناك مشكلةً في مكان انعقاد اجتماعاتها، لأنَّ “الروسَ ونظامَ الأسد لا يريدان المجيءَ إلى جنيف”.

وحول آليةِ “خطوةٍ بخطوة” التي اقترحها “بيدرسون”، أوضح أنَّها محاولةُ إقامةِ تفاهمٍ بين الجهات الفاعلة الرئيسية في سوريا، وإمكانية المضي قُدماً دون تهديدِ المصلحة الأساسية لأيٍّ من الأطراف.

مشيراً في مقابلةٍ مع موقع “المونيتور” إلى أنَّ وظيفته هي تذكيرُ المجتمع الدولي بأنَّ “سوريا في أزمة مستمرّةٍ، وذات أبعادٍ للشعب السوري، “وكذلك للدول المجاورة التي تضمُّ أعداداً كبيرةً من اللاجئين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى