بيدرسون يعلنُ انتهاءَ الجولةِ الثالثةِ من اجتماعاتِ اللجنةِ الدستوريةِ دونَ تحديدِ موعدِ الاجتماعِ القادمِ

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” انتهاء الجولة الثالثة من اجتماعات اللجنة الدستورية المنعقدة في العاصمة السويسرية “جنيف”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفيٍّ عقده المبعوث الأممي اليوم السبت, قال فيه إنّ الجولة الثالثة من أعمال اللجنة الدستورية انتهت, ولم يتمَّ بعدُ تحديدُ موعدٍ جديدٍ للاجتماع المقبل.

وأكّد “بيدرسون” ، أنّ هناك تقدماً ملحوظاً في عمل اللجنة الدستورية بدأ يظهر وبناء الثقة بين الأطراف اليوم أفضل من السابق ولكنْ لم تصلْ الأطراف لمهلة لإنهاء العمل بالدستور الجديد.

وأضاف، أنّ هناك دعماً قوياً من قبل مجلس الأمن لمسار عمل اللجنة الدستورية في هذه الجولة ويجب أنْ يستمرَّ بالجولات التالية.

وأشار “بيدرسون”، إلى أنّ موعد الجولة القادمة من اللجنة الدستورية سيُحدّد بعدَ الاتفاق على جدول الأعمال مع الرئيسين المشتركين للمعارضة ونظام الأسد.

ونوّه المبعوث الأممي إلى أنّ “إصابات كورونا بين أعضاء الوفود المشاركة شكّلَ تحدياً لنا واستطعنا التغلب على ذلك”.

وقال بيدرسون ،لا يمكنني إعطاء تفاصيل عن الأمور التي اتفق عليها أعضاء اللجنة الدستورية السورية، أو التي لم يتمَّ الاتفاق عليها، لأنّ الأمر يعود للأعضاء أنفسهم هناك اختلافات بين وفدي المعارضة ونظام الأسد نعمل على حلِّها.

وحول الوضع الميداني في سوريا، أشار “بيدرسون” إلى اختراقات يعترض لها وقف إطلاق النار “التركي – الروسي” في إدلب، وعلى الرغم من ذلك لا يزال قائماً، فضلاً عن وجود تحدّيات أمنية في جنوب غربي، وشمال شرقي البلاد.

وكانت أعمال الجولة الثالثة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية، انطلقت في جنيف، الاثنين الماضي 24 أب، بمشاركة 45 عضواً موزّعين بالتساوي بين وفود المعارضة السورية والمجتمع المدني ونظام الأسد ، قبل أنْ يتمَّ تعليقُ الجلسة الثانية بعد اكتشاف أربع إصابات بفيروس “كورونا” بين الأعضاء واستأنفت المحادثات أمس الجمعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى