بينهم 27 صحفياً سورياً.. تقريرٌ حقوقيٌّ يرصدُ الانتهاكاتِ بحقِّ الصحفيينَ حولَ العالمِ

أحصتْ منظّمة “مراسلون بلا حدود” مقتلَ 57 صحفياً و اعتقال 533 صحفياً حول العالم خلال عام 2022، بينهم 27 صحفيّاُ معتقلاً في سوريا لتكون السادسةَ عالمياً والأولى عربياً بعددِ الصحفيين المعتقلين.

وأضافت المنظمة في تقرير لها أمس الجمعة، أنَّها أحصتْ أيضاً ما لا يقلُّ عن 65 رهينةً و49 من الصحفيين الذين هم في عِداد المفقودين حول العالم.

وأشارت إلى أنَّه مقارنةً بالعام الماضي فقد سُجّل زيادة 13.4 في المئة بعدد الصحفيين المعتقلين حول العالم.

وتابعت المنظمة: “شهدت حصيلة 2022 رقماً مهولاً آخرَ، إذ يوجد في العالم حالياً 65 صحفياً ومعاوناً إعلامياً في عِداد الرهائن على الأقل، ومن بينهم أوليفييه دوبوا المحتجز منذ أكثر من 20 شهراً لدى جماعة نصرةِ الإسلام والمسلمين التابعة لتنظيم القاعدة في مالي، و الأميركي أوستن تايس، المختطَف في سوريا منذ ما يقربُ من 10 سنوات”.

ولفتت إلى أنَّ الصين حافظت على المرتبة الأولى كأكبرِ سجنٍ للصحفيين في العالم، حيث تحتجز السلطات ما لا يقلُّ عن 110 صحفيين، وصنّفت إيران كثالث دولةٍ تعتقل الصحفيين حول العالم بعد توثيقِ اعتقال 47 صحفياً.

وقال الأمين العام لمنظمة مراسلون بلا حدود كريستوف ديلوار: “تعمل الأنظمة الديكتاتورية والسلطوية على ملء سجونِها بالصحفيين على نحو متسارعٍ، إذ يؤكّد هذا الرقمُ القياسي الجديد لعددِ الصحفيين المحتجزين الحاجة الملحّة للصمود أمام السلطات عديمة الضمير وإظهار تضامن فعّال مع كلِّ من يحملون مشعلَ حرية الصحافة واستقلاليتها وتعدّديتها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى