بينهم 70 سورياً.. السلطاتُ التركيّةُ تلقي القبضَ على 120 مهاجراً غيرَ شرعي في إسطنبول

أوقفتْ قواتُ الأمنِ التركيّة، 120 طالبَ لجوء غيرِ نظامي من جنسيات مختلفة بعد دهمها عدّة مواقع في مدينة إسطنبول، بينهم 70 سورياً.

ونقلت وكالةُ الأناضول التركية للأنباء عن مصادرَ أمنيّة قولها، اليوم السبت، إنَّ الفرق نفّذت حملاتِ دهمٍ على 12 عنواناً في 3 أحياءَ في الفترة بين 31 آب و 2 أيلول الجاري.

وأضافت المصادرُ , أنَّ حملات الدهم أسفرت عن توقيف 70 سورياً و42 مغربياً و4 أفغانيين و3 جزائريين وباكستاني واحدٍ.

وأكّد أنَّ السلطات التركية فرضت غراماتٍ مالية على 6 من أصحاب المساكنِ التي يقيم فيها “المهاجرون” ممن تمَّ ضبطُهم.

وأشارت المصادرُ الأمنيّةُ إلى أنَّ السلطات الأمنيةَ التركية نقلت المهاجرين إلى مركز إعادةِ المهاجرين.

وفي الـ28 من تموز الماضي، أوقفت السلطاتُ التركية 13 شخصاً من طالبي اللجوء بينهم ثلاثةُ سوريين، في ولاية قرقلار إيلي شمالَ غربي البلاد.

وقبل ذلك، أعلنت قيادةُ قوات الدرك في ولاية إزمير غربي تركيا أنَّ “قواتها “ضبطت 447 مهاجراً غيرَ نظامي خلال محاولاتهم التسلّلَ خارج البلاد على مدى 10 أيام”. حيث نفّذت عناصرُ “مكافحة تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر” 13 عمليةً بالولاية بين 28 حزيران و7 تموز.

وتعتبر تركيا إحدى نقاط الانطلاق الرئيسية لطالبي اللجوءِ إلى دول الاتحاد الأوروبي لكن اتفاقاً بين تركيا والاتحاد الأوروبي عام 2016 قلّص بشدّةٍ تدفقَ اللاجئين إلى دول الاتحاد بعد غرقِ الآلاف في طريق التهريب البالغ مسافته بضع كيلومترات والذي يفصل بين تركيا واليونان.

وفي 30 من آب الماضي قبضت السلطاتُ التركية على سائق شاحنةٍ بعد أنْ نقل طالبي لجوء كانوا ينوون العبور إلى الأراضي الأوروبية، إلا أنَّه أنزلهم في مدينة مرمريس التركية على أنَّها اليونان.

وبحسب موقع “EN SON HABER” وصلت معلومات إلى الشرطة التركية تفيدُ بوجود شاحنة تنقل طالبي لجوء، بينهم سوريون، قامت بإنزالهم في مدينة مرمريس التركية وأخبرتْهم بأنَّهم وصلوا إلى الأراضي اليونانية.

وبناءً على المعلومات، حدّدت فرقُ الشرطة عبرَ لقطات الكاميرا الأمنيّة أشخاصاً، بينهم أطفالٌ ونساءٌ، يخرجون من شاحنة موقوفةٍ في حي (هاتي بريمي) ويهربون في أرجاء مدينة مرمريس التركية.

وأوقفت فرقُ الشرطة التي توجّهت إلى مكان الشاحنة 67 طالبَ لجوء من أفغانستان وسوريا وفلسطين من خلال إغلاق مداخل الحي ومخارجه، في حين استطاعت القبضَ على سائق الشاحنة (أ. أ.) الذي أخبر طالبي اللجوء بأنَّهم وصلوا إلى اليونان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى