تجدّدُ الاحتجاجاتِ الشعبيّةِ ضدَّ ميليشياتِ “قسدٍ” في ديرِ الزورِ شرقَ سوريةَ

أفاد ناشطون بدير الزور شرقَ سورية, بتجدّدِ الاحتجاجات الشعبية بمناطق بريف دير الزور الشرقي، اليوم الاثنين 30 كانون الثاني، للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين في سجون ميليشياتِ (قسد)، بعد عدم تنفيذ وعودٍ رسمية تنصُّ على إطلاق سراح المعتقلين.

وأكّد الناشطون, خروجَ مظاهرة احتجاجيّة عند مدخل مدينة البصيرة بريف دير الزور الشرقي، وذلك للمطالبة بالافراج عن المعتقلين بالسجون السرية لدى ميليشيات “قسد”.

وبث ناشطون مشاهدَ تظهر جانباً من قطعِ الطرقات بالإطارات المشتعلة بمناطق بدير الزور، في مؤشّرٍ على فشلِ تعهّد ووعود قائد مجلس دير الزور العسكري التابع لـ “قسد” “أحمد الخبيل”، بالإفراج عن المعتقلين.

ولفت موقعُ “فرات بوست” المحلي، يوم أمس إلى زيادة “الخبيل” لمنطقة العزبة ومعيزيلة بريف دير الزور الشمالي وتعهّد بمتابعة ملفِّ المعتقلين والعملِ على إطلاق سراحهم، على حدّ قوله.

وذكر “الخبيل” في حديثه للمحتجّين أنَّه طلب منهم أمس قائمة بمعلومات الموقوفين، مدّعياً أنَّ كلَّ معتقلٍ
لم تكون← تثبتْ???

بحقّه تهمةُ قتلٍ أو الاشتراك بعمليات إرهابية سيخرج من سجون “قسد”، بعد مراجعتِه شخصياً للقضاء التابع للإدارة الذاتية.

ويعرف أنَّ للقيادي “أحمد الخبيل”، دوراً كبيراً في قمع مظاهرات الأهالي ضدَّ فساد وجرائم “قسد”، بريف دير الزور، وانتشرت له تسريباتٌ صوتية مؤخّراً يدعو فيها إلى قتلِ المحتجّين ضدَّ “قسد” وتوعّدهم بالاعتقال والتنكيل.

وقبل يومين دعا ناشطون إلى تنفيذ عصيانٍ مدني ووقفةٍ بالسلاح، في بلدتي العزبة ومعيزيلة يشمل قطعَ الطريق أمام صهاريج النفط وسيارات “قسد”، بسبب تجاهلِ مظاهراتهم السلمية منذ حوالي أسبوعين.

وكان قد نظَّم عددٌ من الأهالي في ريف دير الزور الشرقي، وقفةً احتجاجية ضمن الحِراك الشعبي الرافض لممارسات قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، وسطَ تجدّدِ المطالب بالإفراج عن المعتقلين في سجونها.

في حين تأتي المظاهراتُ والاحتجاجات المتجدّدةٌ تنديداً بالممارسات التعسفية التي تنفّذها ميليشيات “قسد” بحقّ الأهالي الذين طالبوا بإطلاقِ سراح المعتقلين وتحسينِ الوضع المعيشي في عموم المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى