تحديدُ موعدِ الجولةِ “16” لمحادثاتِ أستانا حولَ سوريا

أعلنت وزراة الخارجية الكازاخية عن موعد الجولة 16 من محادثات “أستانا” حول سوريا، التي تضمُّ الدولَ الضامنة “روسيا- تركيا- إيران”.

وقالت الخارجية في بيانٍ لها، اليوم الجمعة، إنَّ الجولة ستنعقد يومي 7 و8 تموز المقبل، في العاصمة الكازاخية نور سلطان، بحضور وفودِ “الدول الضامنة” ونظام الأسد والمعارضة السورية.

كذلك سيحضر ممثلون رفيعو المستوى من الأمم المتحدة والأردن ولبنان والعراق بدور مراقب.

وبحسب البيان، ستناقش الجولة 16 من “أستانا” الوضع على الأرض في سوريا من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والصحية.

كما ستناقش مسألة المساعدات الإنسانية العابرة للحدود، وسبُلَ استئناف عملِ اللجنة الدستورية السورية في جنيف، إلى جانب ملفِّ المعتقلين والمفقودين قسرياً في معتقلات نظام الأسد.

ومن المقرَّر في اليوم الأول إجراءُ مشاورات ثنائية وثلاثية للدول الضامنة مع الأطراف السورية، فيما ستنعقد جلسةٌ عامة في اليوم الثاني.

وعلى هامش الجولة 16 من “أستانا” ستعقد مجموعةُ العمل المعنيّة بالمحتجزين قسرياً في سوريا اجتماعاً، بمشاركة ممثلين عن الدول الضامنة وخبراءَ عن الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وكان المبعوث الرئاسي الروسي الخاص إلى الشرق الأوسط وإفريقيا “ميخائيل بوغدانوف”، قال في 3 من حزيران الحالي، إنَّ الجانب الروسي سيجري اتصالات مع شركائه الإيرانيين والأتراك بشأن التنسيق للجولة، بحسب ما نقلته وكالة “تاس” الروسية.

واختتمت الدولُ الضامنة لمسار “أستانا” (تركيا وروسيا وإيران) أعمال الجولة الـ15 من المحادثات التي جرت في مدينة سوتشي الروسية على البحر الأسود، في 17 من شباط الماضي.

وتضمّن البيانُ الختامي لأعمال الجولة الـ15، الحفاظَ على اتفاق “موسكو” في إدلبَ شمالَ غربي سوريا، ورفضَ مبادرات “الحكم الذاتي”، وهو ذاته ما تضمَّنته الجولة السابقة في 11 من كانون الأول 2019.

وشارك في الاجتماعات وفدٌ عن فصائل المعارضة السورية، ووفدٌ عن (النظام)، إضافةً إلى ممثّلين عن الدول التي تتمتّع بصفة “مراقب”، وهي العراق ولبنان والأردن.

كما شاركت الأمم المتحدة بصفة “مراقب”، وترأّس وفدَها مبعوثُ الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون”، إلى جانب ممثّل عن وزارة خارجية جمهورية كازاخستان التي قدّمت الساحة المضيفة لعملية “أستانا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى