تحذيراتٌ تركيةٌ من استمرارِ خرْقِ وقفِ إطلاقِ النارِ في إدلبَ ونهايةِ أيّ مفاوضاتِ سياسيةٍ

ألمح وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” خلال مقابلة مع قناة “CNNTURK” أمس الأربعاء إلى وجود خلاف مع الجانب الروسي بشأن منطقة إدلب في شمال غرب سوريا، مشيراً إلى أنّ الاجتماعات مع الوفد الروسي لم تكن مثمرة للغاية.

وقال “جاويش أوغلو” إنّ هناك حاجة للحفاظ على وقفِ إطلاق النار في إدلب، واستمرار الهدوء في المنطقة، مضيفاً أنّ الاجتماعات لم تكن فعّالة بشكلٍ كبير مع الجانب الروسي.

واعتبر الوزير التركي أنّه في حال استمرار خرْقِ وقفِ إطلاق النار، فإنّ العملية السياسية تكون قد انتهت، لذلك يجب التركيز أكثر على المحادثات السياسية واستمرار الهدوء.

وكان وفدان عسكريان تركي – روسي قد اجتمعا على مدار اليومين الماضيين في أنقرة لبحث التطوّرات الأخيرة في الملف السوري وتحديداً في إدلب إلى جانب الملف الليبي.

ولم يفصح الوزير التركي عن فحوى الخلاف مع الروس إلا أنّ وكالة “سبوتنيك” الروسية نقلت عن مصادر أمس أنّ اقتراحاً روسياُ على الجانب التركي تخفيض عددِ نقاط المراقبة التركية في إدلب قُوبل بالرفض من قِبل أنقرة.

واعتبرت الوكالة أنّه “بعد رفض الجانب التركي سحبَ نقاط المراقبة التركية وإصرارِه على إبقائها، تقرّر تخفيضُ عددِ القوات التركية الموجودة في إدلب وسحبُ الأسلحة الثقيلة من المنطقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى