تحذيراتٌ من استمرارِ أعدادِ الإصاباتِ اليوميةِ بفيروسِ كورونا في الشمالٍ المحرََرِ

قال الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء”, إنّ معدل الإصابات اليومية بفيروس “كورونا” في الشمال السوري المحرَّرِ كبيرٌ جداً مقارنة بالإمكانيات الطبية المتوفّرة.

وأضاف الدفاع المدني في بيان اليوم الخميس, إنّ معدل الإصابات اليومي بفيروس كورونا في الشمال السوري اقترب من 100 إصابة يومياً.

وأشار إلى أنّ معدل الإصابات كبير جداً مقارنةً بالإمكانيات الطبيّة المتوفّرة في الشمال السوري المحرَّرِ.

ونوّهت “الخوذ البيضاء” إلى أنّ استمرار عددِ الإصابات بالارتفاع مع غياب إجراءات الوقاية سيؤدّي لتضاعف الأعدادِ خلال الأيام القادمة وخروجِ الوباء عن السيطرة.

وأكّد الدفاع المدني أنّ فرقَه تعمل بكامل طاقتها لتعقيم المنشآت العامة في مدينة إدلب والعديد من المدن المجاورة للحدِّ من انتشار فيروس كورونا.

ومن جهته علّق فريق “منسّقو استجابة سوريا”، على تصاعد تفشّي الوباء في الشمال السوري عبْرَ بيانٍ قال فيه, “لازلنا نشاهد الكثير من التجمّعات الكبيرة، بدون اتخاذ أيِّ من الإجراءات الموصى بها وهو ما سبب هذا الارتفاع في عددِ الإصابات، ومن المتوقع أنْ يستمر عدّاد الإصابات بالتصاعد، بأعداد مضاعفة عن الوقت الحالي.

وأشار إلى أنّ زيادة أعداد الإصابات المسجلة هو مؤشّرٌ خطيرٌ جداً للسكان المدنيين في المنطقة، كما جدّد التحذيرات من فقدان سيطرة المؤسسات الصحية في الفترة المقبلة على الإصابات نتيجة زيادتها بشكلٍ ملحوظ وخاصةً في الأيام الماضية.

وتابع داعياً السكان المدنيين في المنطقة إلى التحلي بالجدّية والحزم عبْرَ الالتزام بالإجراءات الوقائية، وخصوصاً ارتداء الكمامات، والحفاظ على التباعد الجسدي، وتعقيم اليدين في كافة المرافق ذات التجمعات البشرية.

كما وطالب الوكالات الدولية والمنظمات الإنسانية ببذل المزيد من الجهود من خلال تقديم الدعم الصحي اللازم للمؤسسات الصحية في المنطقة، لإجراء المزيدِ من الاختبارات والتحاليل لكشف الحالات بشكلٍ فوري والعمل على احتوائها، إضافة إلى تقديم الدعم اللازم للسكان المدنيين في المنطقة.

وأمس الأربعاء أعلن مخبر الترصّد الوبائي التابع لبرنامج شبكة الإنذار المبكّر والاستجابة للأوبئة EWARN في وحدة تنسيق الدعم, عن 95 إصابة جديدة بفايروس “كورونا”، في المناطق المحرَّرةِ شمال سوريا.

وبلغت الإصابات 41 في مناطق محافظة حلب توزّعت على النحو التالي, 9 بمدينة الباب و17 في أعزاز و9 عفرين و6 في “جبل سمعان” بريف حلب.

وذلك إلى جانب تسجيل 54 إصابةً في مناطق محافظة إدلب توزّعت على “إدلب المدينة 45 وسجّلت منطقة حارم 8 وحالة بمدينة جسر الشغور”، بريف إدلب.

وبذلك أصبح عددُ الإصابات الكلي 1474 كما تمّ تسجيل 57 حالة شفاء بمناطق حلب وإدلب وبذلك أصبح عددُ حالات الشفاء الكلي 808 حالة، وبلغت الوفيات 14 حالة مؤخّراً.

وأكّد المخبر أنّ عددَ الحالات التي تمَّ اختبارها أمس 429، ليصبح إجمالي الحالات التي تمَّ اختبارُها حتى اليوم 13126 والتي أظهرت العدد المعلن من الإصابات في الشمال السوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى