تحرّكاتٌ عسكريةٌ أمريكيةٌ تركيةٌ قبلَ انطلاقِ أوّلِ دوريّةٍ مشتركةٍ في شرقِ الفراتِ وميليشيا قسد ترضخُ للأمرِ الواقعِ

أعلن مدير المركز الإعلامي لميليشيات “قسد” يوم أمس السبت أنّ دوريات أمريكية تركية مشتركة ستبدأ في المنطقة الآمنة المزمع إنشاؤها على الحدود السورية التركية شمال شرق سوريا اعتباراً من يوم الأحد بتاريخ 8 أيلول.

وقال “مصطفى بالي” عبر حسابه في موقع تويتر: إنّ “تسيير الدوريات سيتمّ بالتنسيق مع قوات التحالف الدولي وقسد، حيث انسحبت قواتنا من المنطقة وغادرتها بعد تسليمها لقوات حماية الحدود التابعة للمجالس المحلية”.

وأضاف “بالي” بقوله: إنّ “قوات حماية الحدود المدرّبة من قبل التحالف بالتنسيق مع المجالس العسكرية المحلية سوف تملأ الفراغ الذي انسحبت منه قواتنا”، مشيراً إلى أنّ “تحقيق الاستقرار في المنطقة الآمنة سيكون له تأثير إيجابي على المعركة ضد فلول تنظيم داعش”.

وبدوره أرسل الجيش التركي يوم أمس السبت تعزيزات عسكرية إضافية إلى وحداته المنتشرة على الحدود مع سوريا، وتحديداً نحو بلدة “أقجة قلعة” التابعة لشانلي أورفة الحدودية مع سوريا.

وقالت وكالة الأناضول إنّ رتلاً عسكرياً محمّلاً بالمصفّحات والذخائر خرج من قيادة اللواء 20 مدرعات في منطقة “خليلية” بولاية شانلي أورفة التركية، موضّحةً أنّ التعزيزات الجديدة أرسلت بهدف دعم الوحدات المتمركزة على الحدود.

وكانت شبكة “فرات بوست” الإخبارية المحلية قد بثت يوم أمس السبت شريطاً مصوّراً لدورية أمريكية تدخل مدينة تل أبيض السورية شمال محافظة الرقة، وذلك بعد يوم من إعلان تركيا أنّها ستسيّر دوريات مشتركة مع الأمريكيين في المنطقة الآمنة المزمع إنشاؤها شرق الفرات.

ويظهر الفيديو مدرعات أمريكية تدخل المدينة التي شهدت خلال الأسبوعين الأخيرين تحليقاً للمروحيات التركية والأمريكية، حيث من المتوقّع أنْ تبدأ اليوم الأحد الدوريات المشتركة من تل أبيض إلى رأس العين بريف الحسكة الغربي.

وكانت وزارة الدفاع التركية قد أعلنت يوم الجمعة الفائت أنّ الدوريات المشتركة مع الولايات المتحدة ستبدأ يوم الأحد القادم في المنطقة المقرّرة أنْ تكون ممر سلام في شمال شرق سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى