تحقيقٌ يكشفُ ضلوعَ رجالِ أعمالٍ موالينَ لنظامِ الأسدِ في انفجارِ مرفأ بيروتَ

كشفَ تحقيقٌ تلفزيوني أعدَّه تلفزيون “الجديد” اللبناني الموالي لميليشيا “حزب الله” عن تورّط رجال أعمال سوريين تابعين لنظام الأسد في شحنةِ نترات الأمونيوم التي تسبّبتْ في حدوث انفجار مرفأ بيروت مطلعَ آب من العام الماضي.

وأظهر التحقيقُ الذي نُشِرَ أمس الثلاثاء عن توّرط شركة “هيسكو” للهندسة والإنشاءات، والمملوكة من قِبل رجلِ الأعمال والملياردير السوري “جورج حسواني”، والذي سبق وأنْ وردَ اسمه في حادثة احتجاز راهبات كنيسة معلولا عام 2013 في الانفجار.

وبحسب التحقيق فإنَّ الشركة التي تأسست عام 2005 وأضحتْ واحدةً من بين مجموعة شركات إنتاج الطاقة الوسيطة في شراء مشتقات النفط من تنظيم “داعش” وبيعِه لنظام الأسد، تمَّ حلّها بعيد مضي ثلاثة أشهر على وقوع انفجار بيروت مطلع آب من العام الماضي.

وأدرجت الولايات المتحدة الأمريكية الشركةَ ومالكها “جورج حسواني” الحاصل على الجنسية الروسية على قائمة العقوبات عام 2015.

وقُبيل إدراج الشركة على قائمة العقوبات، راسل المشروع الأمريكي لمكافحة الإرهاب “جورج حسواني” لسؤاله عن علاقته بشركات وهمية في بريطانيا تتشاركُ العنوانَ نفسه مع شركة “سافورو” القبرصية المتورّطة في شحنة نترات الأمونيوم.

في حين أنَّ شركة “سافورو” مدرجة لدى السلطات البريطانية في عنوان آخر، يتطابق تماماً مع عنوان شركةٍ أخرى تدعى “أي كي بيترولويوم”، وهي الشركة التي تأسست عام 2013 قبل أقلَّ من شهر من إصدار بوليصة شحن نترات الأمونيوم والتي كانت تدار من قبل شركة “انترستاتوس” القبرصية لصاحبها “عماد خوري”، أبرز أثرياء سوريا.

في 21 تموز عام 2015 تمَّ وضع “عماد خوري” على قائمة العقوبات لتقديمه الدعمَ لشقيقه “مدلل خوري” المدرَج سابقاً على لائحة العقوبات في 25 تشرين الثاني عام 2015، لتقديمه الدعمَ لنظام الأسد والمصرف المركزي في عهد “أديب ميالة” والمسؤولة في المصرف “بتول رضا” المدرَجين سابقاً على قائمة العقوبات أيضاً.

وعُرف عن “مدلل خوري” أنّه منسّق مصالح نظام الأسد في قبرص، واقترن اسمه بالمعاملات التجارية للنظام منذ عام 1994 وعمل كوسيط بين المسؤولة عن المصرف المركزي السوري “بتول رضا” وشركته الروسية لشراء وإدخال موادِ نترات الأمونيوم إلى سوريا أواخر عام 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى