تخفيضٌ جديدٌ لوزنِ السلةِ الغذائيةِ المقدّمةِ من برنامجِ الأغذيةِ العالمي لأهالي إدلبَ

أبلغ برنامج الأغذية العالمي “WFP” التابع للأمم المتحدة شركاءَه التنفيذيين في منطقة شمال غرب سوريا، بأنّه تقرّر تخفيض وزن السلة الغذائية المقدَّمة للمحتاجين خلال شهر حزيران، مبيّناً أنّ الأسباب هي ضعفُ تمويل المنظمة.

حيث أرسل منسّق الطوارئ في برنامج الأغذية العالمي في شمال غرب سوريا “براين لاندر” كتاباً للشركاء التنفيذيين بتاريخ 25 أيار الجاري، والذي يبلغهم فيه بقرار خفض محتوى السلة الغذائية الواحدة من 1855 سعرة حرارية إلى 1650 سعرة حرارية خلال شهر حزيران القادم.

ووأضح “لاندر” أنّ السلة الغذائية ستحتوي على 7.5 كغ أرز بدلاً من 15 كغ أرز، مضيفاً بأنّ السلة الغذائية لن تحتوي على الفاصولياء البيضاء.

وبدوره عبَّر فريق “منسقو استجابة سوريا” عن آسفه بخصوص تخفيض كمية محتويات السلة الغذائية التي يقدّمها برنامج الأغذية العالمي، وخاصةً أنّ التخفيض شمل المادة الأساسية إلى النصف وهي مادة الأرز، وإلغاء مادة أخرى، والحفاظ على نسبة عبوات الزيت المخفضة سابقاً خلال شهر نيسان.

وحذّر الفريق كافة الجهات الإنسانية من استمرار عمليات التخفيض في المساعدات الإنسانية، لافتاً إلى إمكانية تحوّل المنطقة إلى منطقة مجاعة لا يمكن السيطرة عليها.

كما طالب الفريق كافة الجهات الدولية بالعمل على زيادة الدعم المقدّم للمدنيين في منطقة شمال غرب سوريا، وخاصة في ظلِّ الوضع الاقتصادي المتردّي في المنطقة، وعدمِ قدرة الآلاف من المدنيين على تأمين احتياجاتهم الأساسية من الغذاء.

الجدير ذكره أنّ برنامج الأغذية العالمي سبق وأنْ أعلن في شهر أيار من عام 2019 عن تعليقَ توزيع المساعدات الغذائية الشهرية لـ 50 ألف سوري في منطقة إدلب، معلّلاً ذلك حينها بسببِ انعدام الأمن في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى