تركيا: التسويةُ انطلقتْ في سوريا..والتطبيعُ بعدَ الانتخاباتِ

قال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي ومسؤول العلاقات الخارجية في الحزب “جودت يلماز”، إنّ التسوية السياسية في سوريا قد بدأت بالفعل، وذلك بفضل التفاهمات بين تركيا والاحتلالين الإيراني والروسي.

وأضاف “يلماز” لـ”الجزيرة نت”، إنّه في حال تمّ إنجازُ دستور جديد تقبله جميع الشرائح سيتمّ الحفاظ على وحدة أراضي سوريا، وستبدأ فترة إعادة البناء في سوريا مؤسسياً وتأسيس بنية تحتية.

وأشار “يلماز” إلى أنّ بلاده مستعدّة لإعادة تطبيع العلاقات مع دمشق، لكنْ “بطبيعة الحال في مرحلة ما من هذه العملية يلزم أن تكون هناك انتخابات، وعلى الشعب السوري اختيار حكومة شرعية تمثّله من خلال انتخابات يشارك فيها كلّ الذين يعيشون في سوريا والذين أجبروا على مغادرة البلاد.. حينها فقط سيتمُّ تطبيعُ علاقاتنا”.

وحول عملية “نبع السلام” التي أطلقتها تركيا شرق الفرات بالتعاون مع الجيش الوطني السوري، قال “يلماز” إنّ هدف تركيا من عملية “نبع السلام” كان “مكافحة المنظمات الإرهابية على طول الحدود التركية، وتجهيز مناطق آمنة داخل سوريا، بحيث يتمكّن بعض اللاجئين من العودة طوعاً إلى وطنهم، حيث يقيم نحو أربعة ملايين لاجئ من أشقائنا السوريين في تركيا، وقد عاد بعدَ عمليتي غصن الزيتون ودرع الفرات أكثرُ من 365 ألف سوري من إخوتنا إلى وطنهم”.

وأضاف “الآن لدينا بعض المشاريع في هذه المنطقة الجديدة أيضاً، ولدينا أيضاً بعضُ التحضيرات لإعادة بناءِ البنية التحتية، وبناءِ المساكن، وتهيئةِ بيئة اقتصادية، كما أنّنا نحضّر لمؤتمر دولي للمانحين، وقد أعلنت بالفعل بعض البلدان مثل قطر عن تقديم الدعم، وأبدت ألمانيا وبلدان أخرى بعض الملاحظات الإيجابية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى