تركيا تتقدّم بطلبِ شراءِ 40 طائرةٍ جديدةٍ من طراز F16

قدّمت تركيا طلباً للولايات المتحدة لشراء 40 طائرةً مقاتلة من طراز “ F16 ″، إلى جانب معدّات لتحديث 80 من طائراتها الحربية ضمن سلاحِها الجوي الحالي.

وبحسب وكالات إعلاميّة فإنَّ تركيا تتطلّع إلى تحديث سلاحها الجوي بعد فشلِها في شراءِ طائرات “F35”.

وذلك بصفقة بلغت قيمتُها مليارات الدولارات، لا تزال تشقُّ طريقَها من خلال عملية المبيعات العسكرية الخارجية التي تخضع لموافقة وزارة الخارجية الأمريكية و الكونجرس الأمريكي الذي يمكنه منعُ الصفقات.

وبحسب المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأمريكية “كسياسة عامة للولايات المتحدة، لا تؤكّد الوزارة أو تعلّق على مبيعات أو عمليات نقلِ المبيعات الدفاعية المقترحة حتى يتمَّ إخطارها رسمياً إلى الكونغرس”.

إذ يواجه طلبُ الطائرات صعوبةً في الحصول على موافقة الكونغرس الأمريكي، وذلك على خلفية توتر العلاقات بين الولايات المتحدة و تركيا خلال السنوات الأخيرة.

وأدّى شراء أنقرة لمنظومة “S-400” إلى فرض عقوبات أمريكية في كانون الأول من عام 2020، إذ أدرجت واشنطن مؤسسة الصناعات الدفاعية، ورئيسها إسماعيل دمير، وثلاثة موظفين آخرين على القائمة السوداء.

يُذكر أنَّ أنقرة طلبت في وقت سابق شراءَ أكثرَ من 100 طائرةٍ من طراز “F35″، إلا أنَّ أمريكا رفضت الطلب بعد إزالتها من برنامج المعدّات الدفاعية في عام 2019، بعد أنْ حصلت تركيا على أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية “S-400”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى