تركيا تدينُ اتفاقاً بينَ شركةٍ أمريكيةٍ و”قسد” حولَ النفطِ السوري

أدانت وزارة الخارجية التركية، اليوم الاثنين، توقيع شركة أمريكية اتفاقاً مع ميليشيا “قسد” لاستخراج النفط ومعالجته من حقول النفط في شمال شرقي سوريا.

وقالت الوزارة في بيانٍ لها, “إنّ حزب العمال الكردستاني (PKK) ووحدات حماية الشعب الكردية (YPG) أعلنا طموحهما في دفع جدول الأعمال الانفصالي من خلال مصادرة الموارد الطبيعية للشعب السوري”.

واعتبرت أنّ الاتفاقية تصرّف غير مقبول على الإطلاق، ولا يمكن تبريره بأيّ دافعٍ مشروع.

وعبّرت الوزارة عن أسفِها لدعم الولايات المتحدة الأمريكية لهذه الاتفاقية، مشيرةً إلى تجاهلها القانون الدولي، وتمويلها لها باعتبارها خطوةً تدعم “الإرهاب”، وتستهدف وحدة الأراضي السورية وسيادتها, مشدّدة على ضرورة عودة الموارد الطبيعية السورية للشعب السوري

ونقل موقع “Haber Türk” التركي في تقرير اليوم، تفاصيل الاتفاقية الموقّعة بين “قسد” وشركة نفط أمريكية.

وبحسب التقرير التقى السيناتور الأمريكي “ليندسي غراهام”، قائد ميليشيا “قسد” مظلوم عبدي، خلال الأسبوع الماضي.

وذكر الموقع أنّ المباحثات والمفاوضات التي استمرت تسع ساعات بين الجانبين، وضعت خارطة طريق جديدة لتحديث وزيادة إنتاج وتسويق النفط في الحقول شرقي الفرات.

وقال إنّه كان من المقرّر أنْ يختار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، واحدة من ثلاث شركات، إحداها شركة “Exxon Mobil” التي رفضتْ الدخول إلى المنطقة لأنّها “منطقة نزاع دولي وغير مستقرّة ولا يوجد فيها محاور شرعي وقانوني”.

وأضاف أنّ المباحثات بين غراهام وعبدي، انتهت بتوقيع اتفاق مع شركة “Delta Crescent Energy”.

وأشار إلى أنّ الشركة الأمريكية ستبدأ نشاطها لزيادة إنتاج النفط اعتباراً من 20 من تشرين الأول المقبل، وسيصل الإنتاج إلى 60 ألف برميل يومياً، بحلول شباط المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى