تركيا تضغطُ على الإدارةِ الأمريكيةِ لعدمِ حصولِ “الإدارةِ الذاتيةِ” على استثناءٍ من عقوباتِ قيصرَ

أكّدتْ مصادرُ مطلعةٌ، أنَّ تركيا تضغط على الإدارة الأمريكية لعدم منحِ مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” في شمالِ شرقي سوريا، استثناءاتٍ خاصةٍ من عقوباتِ قانون “قيصر” المفروضِ على نظام الأسد، لأنَّ من شأن ذلك أنْ “يعزّز حالةَ الإدارة الذاتية في المنطقة.

وبحسب موقع “نورث برس” المحلي نقلاً عن مصادره، فإنَّ مسوّدةَ قرار استثناء مناطق خارجة عن سيطرةِ النظام من عقوبات “قيصر”، كانت جاهزةً وعلى وشكِ الإعلان عنها من قِبل وزارة الخزانة الأمريكية، قبلَ اندلاع الحرب في أوكرانيا، مشيراً إلى أنَّ تركيا والمعارضة السورية في واشنطن تدخلتا لمنعِ حدوثِ هذه الخطوة.

ووفقَ مصدرٍ آخر مُقرّبٍ من المعارضة السورية في واشنطن، فإنَّ المعارضة تفضّل عدمَ الحصول على استثناء خاص من العقوبات لمناطقها، إذا كان هذا القرارُ يعني استثناءً مماثلاً لمناطق “الإدارة الذاتية”.

وأوضح المصدرُ أنَّ أنقرةَ والمعارضة تعتقدان أنَّ الحدود المفتوحة بين شمال غربي سوريا وتركيا، تمكّن الأخيرةَ من تأمين احتياجات مناطقِ المعارضة، وأنَّ هذا الاستثناء لن يغيّرَ من المعادلة السياسية والاقتصادية شيئاً، لذلك يتمُّ الدفعُ باتجاه عدم اتخاذ قرار الاستثناء، الذي سيكون أثرُه الإيجابي أكبرَ على مناطقِ “الإدارة الذاتية”.

وأشار المصدر إلى أنَّ المعارضة السورية تتخوّفُ من أنَّ “الإدارة الذاتية” ستساعد النظامَ بالاستفادةِ من هذه الاستثناءات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى