تركيا تطلب رسمياً من الاحتلال الروسي إيقاف الهجمات على إدلب

طالب وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” يوم أمس الخميس نظيره الروسي “سيرغي لافروف”، بإيقاف الهجمات التي تستهدف منطقة خفض التصعيد في شمال غرب سوريا.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر دبلوماسية تركية، أنّ “جاويش أوغلو”، طالب “لافروف” بإيقاف هجمات نظام الأسد وحلفائه على محافظة إدلب في شمال غربي سوريا.

وأضافت المصادر، أنّ وزير خارجية الاحتلال الروسي قال لنظيره التركي، إنّ الهجمات تمّ إيقافها منذ صباح الأمس الخميس، بحسب ادعائه.

وتتناقض هذه التصريحات مع الواقع الميداني على الأرض، حيث سيطرت قوات الأسد والميليشيات الموالية له وبدعم من الاحتلال الروسي ظهر يوم الخميس على بلدة قلعة المضيق وقرى الكركات وتل هواش والشيخ إدريس في سهل الغاب بريف حماة الغربي.

كما وتواصلت الغارات الجوية لطائرات الاحتلال الروسي في يوم أمس الخميس وطالت بلدة الهبيط بريف إدلب الجنوبي، وقرية العنكاوي في سهل الغاب بريف حماة الغربي، فيما استهدفت مدفعية الأسد أطراف بلدة اللطامنة ومحيط قرية لطمين بريف حماة الشمالي.

يشار إلى أنّ مدن وبلدات الشمال السوري المحرّر تتعرّض منذ 10 أيام، لحملة قصف جوي وصاروخي ومدفعي مكثّفة من قبل قوات الأسد مدعومةً بالطيران الحربي التابع للاحتلال الروسي، ما أسفر عن سقوط مئات الشهداء والمصابين في صفوف المدنيين إضافة لنزوح مئات الآلاف من الأهالي عن المنطقة.

ويذكر أنّ تركيا والاحتلال الروسي بالإضافة للاحتلال الإيراني وهي الدول الثلاث الضامنة لاتفاق أستانا، والذي ينص على إنشاء منطقة خفض تصعيد شمال غربي سوريا، وتشمل محافظة إدلب وأجزاء من محافظات حلب وحماة واللاذقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى