تركيا تعلنُ عن بدءِ الدورياتِ المشتركةِ قريباً … وروسيا تقولُ إنّ تفاهمَ سوتشي “يسيرُ بصعوبةٍ”

أعلنت تركيا أنّ الدوريات “التركية – الروسية” المشتركة ستبدأ خلال اليومين القادمين, فيما اعتبر المحتل الروسي أنّ اتفاق سوتشي “يُنفّذ بصعوبة”.

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء, أنّ الدوريات المشتركة مع الاحتلال الروسي في المنطقة الآمنة بسوريا ستنطلق خلال يوم أو يومين.

وأضاف الوزير التركي: “قبل قليل انتهت مباحثاتنا مع الوفد العسكري الروسي، وتمّ التفاهم إلى حدٍ كبيرٍ، وأنشطتنا متواصلة بشكّلٍ بنّاءٍ”.

وفي معرضِ ردّه على سؤال حول موعد الدوريات المشتركة مع الجانب الروسي في المنطقة الآمنة بسوريا، قال أكار “تحدّثنا في تفاصيل كلِّ شيء، وستنطلق الدوريات خلال يوم أو يومين”.

وخلال اليومين الماضيين، أجرى الوفدان الروسي والتركي في أنقرة، لقاءات، لمتابعة تطبيق النقاط المتّفق عليها في سوتشي بين رئيسي البلدين.

من جهته اعتبر المحتل الروسي اليوم الأربعاء أنّ تفاهم سوتشي الخاص بالعملية العسكرية التركية في سوريا “نبع السلام” وإعادة تموضع ميليشيا “قسد”, “يُنفذ بصعوبة”

وأضاف إنّ هذا التفاهم الذي وقّع عليه “بوتين وأردوغان” هو في النهاية السبيل الوحيد للحفاظ على سيادة سوريا ووحدة أراضيها، حسب تعبير وزير دفاع الاحتلال الروسي “سيرغي شويغو”.

جاء خلال لقاء عقده اليوم “شويغو” مع الرئيس الأذري “إلهام علييف” في باكو، حيث ادّعى أنّ “روسيا حصلت حتى اليوم على خبرة ضخمة في محاربة الإرهاب الدولي، ومستعدّة لتقاسمها مع باقي الدول”.

وكان “شويغو” أعلن مساء الثلاثاء عن اكتمال انسحاب ميليشيا “قسد” إلى عمق 30 كيلومتراً عن الحدود السورية التركية، قبل انتهاء المهلة المحدّدة لهم.

وانتهت المهلة في السادسة من مساء أمس الثلاثاء، حيث مُنحت موسكو وأنقرة 150 ساعة لـ”قسد” من أجل التراجع عن المنطقة التي تريد تركيا إقامتها تحت مسمى “المنطقة الآمنة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى