تركيا تنفي .. روسيا تعلنُ الاتفاقَ على افتتاحِ ثلاثةِ معابرَ في إدلبَ وحلبَ

نفت مصادرُ تركيّة ما أعلنته وزارة دفاع الاحتلال الروسي عن توصّل موسكو وأنقرة لاتفاقٍ من أجل فتح ثلاثة معابر في حلبَ وإدلبَ.

وأعلنت وزارة دفاع الاحتلال الروسي في بيانٍ أمس الأربعاء، عن توصّلها إلى اتفاقٍ مع الجانب التركي لإعادة فتح 3 معابر في منطقتي إدلبَ وحلبَ شمال سوريا، بعد أيام من التصعيد الجويّ والصاروخي في المنطقة.

وقال نائب مدير ما يسمى “مركز حميميم لمصالحة الأطراف المتناحرة في سوريا” والتابع لوزارة الدفاع الروسيّة، اللواء البحري “ألكسندر كاربوف”، خلال مؤتمر صحفي، إنَّه “تمَّ بهدف رفع حالة العزل وعمليّاً إزالة الحصار الداخلي للمدنيين اتخاذ قرار لفتح معبري سراقب وميزناز في منطقة إدلب لخفض التصعيد ومعبر أبو زيدين؟؟؟،

في منطقة مدينة حلب”.

وأضاف كاربوف, “نعتقد أنّ هذا الإجراء يمثل عرضاً مباشراً لالتزامنا بالتسويّة السلميّة للأزمة السورية على المجتمعين المحلي والدولي”، مدعياً أن هذه الخطوة ستسهم “في تحسين الأوضاع الاجتماعية وإزالة التوتّر في المجتمع بسبب انقطاع الاتصالات العائلية وصعوبة الأحوال المعيشية”.

ونفى مصدران تركيان رفيعان لـ”العربي الجديد”، أمس الأربعاء، الأنباء التي تحدثت عن توصّل أنقرة وموسكو لاتفاق من أجل فتح ثلاثة معابر في منطقتي إدلب وحلب شمال غربي سورية.

وأكَّد مصدر عسكري أنّ تركيا بالفعل تلقّت عرضاً روسياً من أجل فتح المعابر، لكنَّه نفى حصول أيِّ اتفاق على ذلك.

وشدّد المصدر على أنَّ الجانب التركي لا يزال يفاوض نظيره الروسي على العرض المقدَّم، معتبراً أنَّ الحديث الإعلامي الروسي هو للضغط على أنقرة للوصول إلى اتفاق مشترك.

كما نفى مصدر في الخارجية التركيّة الأنباء الإعلامية عن حصول أيِّ اتفاق، موضّحاً أنّ هذه الأنباء “غيرُ صحيحة”.

وسبق أنْ كشفت وزارة دفاع الاحتلال الروسي، عن توجيه مقترحٍ للجهات التركية، حول إنشاء ثلاث معابر بين مناطق سيطرة نظام الأسد والمناطق المحرّرة شمال غرب سوريا، وذلك بعد أيام على بدءِ الاحتلال الروسي تصعيد جوي وصاروخي عنيف طالَ مناطق حيوية قريبة من الحدود التركيّة.

وقال بيان الوزارة، إنَّها وجَّهت مقترحًا “حول استئناف عملِ ممري سراقب وميزناز في منطقة إدلب لخفض التصعيد، وممر أبو زندين في منطقة مدينة حلب، بسبب الأوضاع الإنسانية الصعبة”، وفقَ تعبيرها.

وأوضح البيان أنَّ الاقتراح يشمل إطلاق عمليتي إيصال الشاحنات الإنسانية وخروج النازحين عبرَ الممرّات اعتباراً من الخميس 25 آذار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى