تركيا تهدّدُ بتنفيذِ سيناريوهاتٍ بديلةٍ لحمايةِ أمنِها من شمالِ سوريا

هدّدت أنقرة بتنفيذ سيناريوهات بديلة للقضاء على الخطر الذي يهدّد أمنها في شمال سوريا، جاء ذلك على لسان وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” والذي قال: “أكّدنا مراراً أنّنا لن نسمحَ بإنشاء منطقة خاضعة للإرهابيين على حدود تركيا، وأصبحت عملية نبع السلام تأكيداً واضحاً ًلذلك”.

وأضاف “أكار” بقوله: إنّ “تركيا ستنفذ سيناريوهات بديلة للقضاء على التهديد حال عدم توقّف استفزازات إرهابيي (ي ب ك) شمال شرق سوريا حتى بعدَ الاتصالات مع الجانب الروسي”، مشيراً إلى أنّ “دعم الولايات المتحدة لـ (ي ب ك) خلال السنوات الأخيرة أمراً غيرَ مقبول”.

ولفت “أكار” إلى أنّ “البنتاغون زوّد بـ 30 ألف شاحنة أسلحة ومعدّات عسكرية، إضافة إلى إرسال 4500 طائرة محمّلة بمثل هذه المعدات”، معتبراً أنّ “الاتفاقات التي تمّ التوصل إليها بين تركيا والولايات المتحدة بشأن شمال سوريا لم تطبّقْ في الحقيقة”.

وأضاف “أكار” قائلاً: “عملنا مع الأمريكيين على هذه المسألة على مدى 49 يوماً، ولكن في كلِّ ذلك الوقت كانت الولايات المتحدة تزوّد الإرهابيين بالأسلحة، وخلال هذه الفترة لم ينسحبْ (ي ب ك) من المناطق المجاورة”.

وأكّد “خلوصي أكار” على أنّه “نتيجة لذلك أنشأت تركيا على طول حدودها منطقة آمنة تمتد لـ145 كيلومتراً ويصل عمقها إلى 30 كيلومتراً في داخل الأراضي السورية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى