تركيا توضّح الطريقةَ التي ستتعاملُ فيها مع عناصرِ تنظيمِ داعش الأجانبِ وعوائِلهم

قالت وزارة الخارجية التركية إنّها في هذه المرحلة ستبقي على عناصر تنظيم داعش وأسرهم الذين ستتولى تركيا احتجازهم داخل المناطق المحرّرة من الميليشيات الانفصالية داخل سوريا.

وقال المتحدّث باسم الخارجية التركية “حامي أقصوي” يوم أمس السبت في بيان رسمي: “مستعدون للعمل مع المنظمات الدولية والدول التي ينتمي إليها عناصر تنظيم داعش الأجانب في إعادة تأهيل زوجاتهم وأطفالهم غير المتورّطين في جرائم”.

وأشار “أقصوي” إلى أنّ “تركيا ستعمل بخصوص إبقاء عناصر تنظيم داعش وعوائلهم في المناطق المحرّرة من سيطرة الميليشيات الانفصالية داخل سوريا”.

وأوضح “أقصوي” أنّ “الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكّد خلال مكالمته الأخيرة مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب أنّ تركيا ستتولى احتجاز عناصر تنظيم داعش في المناطق التي سيتمّ تحريرها من (ب ي د) في إطار عملية (نبع السلام)، واحتجاز أسرهم في المخيمات الموجودة ضمن مسار العملية العسكرية.

وأكّد بيان وزارة الخارجية التركية أنّ “الحلّ النهائي لعناصر التنظيم الأجانب وأسرهم هو استعادتهم من قبل الدول التي يحملون جنسيتها ومحاكمتهم وإعادة تأهيلهم”، مبيّناً أنّ “تركيا تبدي أهمية كبيرة للجهود المشتركة للمجتمع الدولي في هذا الصدد”.

وكان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” قد قال في تغريدة له في 7 تشرين الأول: إنّ “تركيا وأوروبا وسوريا وإيران والعراق وروسيا والكرد سيكون عليها الآن معرفة الوضع، وما يريدون أنْ يفعلوه مع مقاتلي داعش الذين تمّ أسرُهم في جوارهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى