تصريحٌ مفاجئٌ لخليفةِ “ميركل” يُبرّئ نظامَ الأسدِ من الكيماوي ويتحدّثُ عن إعادةِ العلاقاتِ معَهُ

أثارَ مستشارُ ألمانيا الجديد “ٱرمين لاشيت” خليفة “أنجبلا ميركل” الجدلَ بعدَ تصريحاته حول إعادة العلاقات الدبلوماسية مع نظام الأسد.

وأفادت صحيفة “فرانكفورت ألغماين” الألمانية بأنَّ خليفة المستشارة الألمانية “ميركل” رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي “آرمين لاشيت” أعلن أنَّ ألمانيا قد تعيدُ علاقاتها مع نظام الأسد إذا كان ذلك ضرورياً لمحاربة تنظيم “داعش”.

وكشفت الصحيفة أنَّ “لاشيت” أنكر الضربات التي نفّذها نظامُ الأسد بالسلاح الكيماوي على مدينة خان شيخون في إدلب, وراحَ ضحيتُها العشرات من المدنيين العزَّلِ.

وأضافت أنَّ خليفة “ميركل” عارضَ فكرةَ استهداف الرئيس الأمريكي السابق “باراك أوباما” لنظام الأسد جرّاءَ استخدامِ الأسلحة الكيميائية.

بدوره علّقَ الصحفي الألماني “يوليان روبكه” على كلام “لاشيت” المتعلّق بإعادة العلاقات مع نظام الأسد من خلال تغريدة على حسابه في “تويتر”، “بشرى سارّة لبشار الأسد بعد تعيينِ آرمين، لأنّه يدافع عنه وعن الدكتاتوريات مثل بوتين ورئيس الصين”.

وذكر يوليان أنَّ “لاشيت” قال في وقتٍ سابق “إنَّ الأسد يحارب داعش ولذلك فإنَّ أيَّ مساعدة في محاربة داعش مرحّبٌ بها”، مضيفاً أنَّ وزيرة الدفاع “دير لاين” ردّت عليه حينَها بالقول “إنَّ الأسدَ مجرمٌ وقاتلُ شعبه”.

وذكرت مصادر إعلامية ألمانية إنَّ “لاشيت” يتبنّى سياسة “ميركل” فيما يتعلّق باللاجئين وإنّه سيتّبع سياستها فيما إذا تولّى منصبها.

وانتخب حزب المستشارة ميركل “المسيحي الديمقراطي” يوم السبت الفائت, “أرمين لاشيت” زعيماً جديداً له متفوقاً على منافسه “فريدريش ميرتس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى