تضامنٌ واسعٌ من مؤسساتِ المعارضةِ السوريةِ والسوريينَ مع الشعبِ الأوكراني

تضامن السوريون في الشمال السوري المحرَّر وفي دول اللجوء بشكلٍ واسع مع الحكومة الأوكرانية وشعبِها الذين يتعرّضون منذ يومِ الخميس الماضي لهجومٍ همجي روسي تعرّضَ له قبلَهم الشعب السوري، وما زال، وذلك منذ أنْ تدخّلت روسيا عسكريًا إلى جانب نظام الأسد، وكان لها الدورُ الأبرز في المجازر التي تعرّض لها المدنيون في سوريا، والدمارِ الكبير الذي حلَّ بالمدن السورية.

كما أصدرت الهيئاتُ والمؤسسات السورية الرسمية المعارضة بياناتٍ تعبّر فيها عن التضامن مع الشعب الأوكراني وتطالبُ المجتمع الدولي بوضعِ حدٍّ للاعتداءات الروسية.

وأصدرت الحكومة السورية المؤقتة، بياناً أدانت فيه الهجومَ الروسي على أوكرانيا، وندّدت بـ”الإجرام والغطرسة الروسية والأحلامِ التوسعية وسياسات بوتين الساعيةِ لتنصيب حكومةٍ عميلة على الشعب الأوكراني وسلبِه حريتَه وقراره وسيادته”.

وأعربت الحكومةُ المؤقتة عن تضامنها مع الشعب الأوكراني والحكومةِ الشرعية في دفاعها المشروع ونضالها الوطني بوجهِ الاجتياح الروسي.

وأكَّدت أنَّ أنصار الحرية في العالم مدعوون للوقوف بشكلٍ جدّي وحاسم في وجه انتهاك القانون الدولي وسياسة روسيا في قمع الشعوب ونهبِ ثرواتها والاستيلاء على قرارها الوطني من خلال عملاءَ على سدِّة الحكم، ليس في أوكرانيا فحسب بل في كلِّ مكان”.

كذلك أدان الائتلافُ الوطني السوري الاجتياحَ الروسي لأوكرانيا، ودعا العالم للتصدّي له بحزم تجنّباً لكارثة دولية من الممكن أنْ تمتدَّ وتتوسع لتشمل الكثير من الدول.

وأكّد الائتلاف أنَّ الشعب السوري يعرف جيّداً مآسي الحرب وويلاتِها ومرارةَ الخذلان الدولي وبشاعته، لذلك يعلن وقوفَه إلى جانب الشعب الأوكراني الصديق ويدعم مقاومته للعدوان الروسي ويدعم دفاعه الشجاعَ عن وحدة بلاده وسيادتها.

وأيضاً، زار وفدٌ من السفارة السورية في قطر، والتي يديرها الائتلاف الوطني، مقرَّ السفارة الأوكرانية في الدوحة، وأعرب عن تضامُنه مع الشعب الأوكراني ضدَّ الغزو الروسي.

وشدَّد القائم بأعمال السفارة السورية في قطر “بلال تركية” خلال الزيارة على أنَّ “السوريين الأحرار” يقفون بجانب الشعب الأوكراني، خاصةً أنَّهم “ذاقوا نفسَ المعاناة التي تحلُّ بالشعب الأوكراني اليوم”.

الدفاع المدني السوري” بدوره أعلنَ عن تضامنه مع الشعب الأوكراني في مواجهة الهجمات الروسية المستمرَّةِ، وأعرب عن ألمه من رؤية الأسلحة الروسية التي تمَّ اختبارُها على أجساد السوريين تستخدَم الآنَ ضدَّ المدنيين الأوكرانيين.

وقال “الدفاع المدني” في بيانٍ “بصفتنا سوريين تعرّضوا لأكثرَ من عَقْدٍ من العدوان الروسي، نؤكّد تضامُننا مع الشعب الأوكراني ووقوفنا إلى جانبه في مواجهة الإرهاب الروسي، ونشجبُ بأشدَّ العبارات كلَّ أعمال العدوان عليه، كما نشعر بالإحباط بمجردِ التفكير بتكرار المأساة السورية في بلد آخر مثل أوكرانيا”.

وأكّد، “أنّ الحكومة الروسية وبوتين القاتلَ لا يمكن أنْ يكونوا يوماً في ضفّة السلام، وأنَّ المجتمع الدولي مطالب بالوقوف بحزم في مواجهة إرهابهم الذي تمادى بعد عدمِ محاسبتهم في سورية، نأمل أنْ ينتهيَ إرهابهم وعدوانهم للأبد”.

أما الفنان “عزيز الأسمر” فقد عبّر عن تضامنِه مع الشعب السوري على طريقته المعهودة، حيث قام برسم جدارية تضامنيّة مع أوكرانيا على جدار أحدِ المنازل المدمّرة بفعل الطائرات ذاتها التي تهاجم المدن الأوكرانية، معرِباً خلال الجدارية التي رسمها عن التضامن مع أوكرانيا وشعبها، ورفضِ الاجتياح الروسي الذي تتعرّض له.

كما شارك لاجئون سوريون في ألمانيا بمظاهرات مناهضةٍ للعدوان الروسي على أوكرانيا، رفعوا خلالها عَلَم الثورة السورية والعَلَم الأوكراني، وردّدوا عبارات تُعبِّر عن تضامُنهم مع الأوكرانيين وتطالبُ بوقف الهجمات الروسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى