تعرّضُ قاعدةِ حقلِ “كونيكو” الأمريكيةِ شرقي ديرِ الزورِ لقصفٍ مجهولٍ

أكّد التحالف الدولي لمحاربة تنظيم “داعش”، تعرّض القاعدة الأمريكية بحقل “كونيكو” للغاز قرب دير الزور لقصفٍ صاروخي، وذلك بعدَ أيام من قطع ميليشيا “قسد” الغاز عن نظام الأسد.

وقال المتحدّث باسم التحالف الدولي “العقيد مايلز كايكنز”، إن قذائف سقطت قرب القاعدة الأمريكية بحقل “كونيكو” للغاز في دير الزور السورية، لافتاً إلى أنّ “3 صواريخ صغيرة سقطت بالقرب من قاعدة كونيكو في 18 اب، دون أنْ تسبّب خسائر بشرية أو مادية”.

وكانت مصادر إعلام منها روسية قالت إنّ قاعدة “كونيكو” شرق دير الزور تعرّضت لاستهداف مجهول المصدر بالصواريخ.

ولم تعلن أيّةُ جهةٍ مسؤوليتها عن استهداف حقل “كونيكو” للغاز, إلا أنّ القصف جاء عقب أيام من توقّف ميليشيا “قسد” المدعومة أمريكياً عن تزويد نظام الأسد بالغاز.

ونقل موقع “الوطن أونلاين” الموالي عن مصدرٍ مسؤول في وزارة النفط والثروة المعدنية في حكومة نظام الأسد، في 15 من آب، أنّ “قسد” قطعت منذ 5 أيام الغاز الواصل من المنطقة الشرقية بكمية 1.2 مليون متر مكعب, موضحاً أنّ تلك الخطوة انعكست على كمية الكهرباء المولّدة، مضيفاً أنّ العمل جارٍ لإعادة الوضع إلى ما كان عليه.

ويُعد حقل “كونيكو” شمالي دير الزور، أكبرَ معمل لمعالجة الغاز في سوريا، كما يُستفاد منه في إنتاج الطاقة الكهربائية، وتتمركز داخلَه قوات أمريكية.

وتسيطر ميليشيا “قسد” بدعمٍ من قوات التحالف الدولي على معظم حقول النفط والغاز في مناطق شمال وشرق سوريا، وتزوّد نظامَ الأسد بالنفط الخام بموجب تفاهمات بين الجانبين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى