تعيينُ وزيرٍ كنديٍّ من أصلٍ سوريّ .. تعرَّفْ عليه؟

تعيينُ وزيرٍ كنديٍّ من أصلٍ سوريّّ .. تعرَّفْ عليه؟

عيّنَ رئيسُ الوزراء الكندي “جاستن ترودو” أمسِ الثلاثاء, الكندي من أصل سوري والنائب السابق في البرلمان الكندي “عمر الغبرا”، وزيراً للنقل.

وأعلنت الصفحةُ الرسمية لوزارة النقل الكندية تعيينَ “الغبرة” على رأسها، ورحّبتْ به، ونشرتْ نبذةً عن عملهِ في مضمار السياسة منذ أنْ كان نائباً في البرلمان عن “ميسيساغا”.

وأشارت الوزارة إلى أنَ “الغبرة” عمل كسكرتير لوزير الخارجية في البلاد للشؤون القنصلية كما عمل في وزارة تنويع التجارة الدولية، قبل أنْ يصبح سكرتيراً لرئيس الوزراء لشؤون تجديد الخدمات العامة.

وشكر الغبرا، في تغريدة عبْرَ حسابه الرسمي في “تويتر”، رئيس الوزراء الكندي على قرار تعيينه وزيراً للنقل، مشيراً إلى أنَّ الحكومة الكندية عملت على بناء نظامِ نقلٍ أكثرَ كفاءةً وأنظفَ وأكثرَ أماناً، خلال السنوات الخمس الماضية.

وقال الغبرا، “أتطّلعُ إلى مواصلة هذا العمل بينما نقوم بتطوير نظام نقلٍ معترفٍ به في جميع أنحاء العالم على أنَّه آمنٍ وفعّالٍ ومسؤول بيئيًا”.

وشغل الوزير الكندي من أصل سوري مناصب مختلفة في الهيئة العامة للكهرباء و”Enbala Power” وبمجلس الطاقة الخاص بأونتاريو.

ويحمل الغبرة شهادةَ بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة دمشق قبل أنْ يواصل دراسته في كندا ويحمل شهادة ماجستير في إدارة الأعمال, من جامعة “يورك”، وكان زميلًا زائرًا في كلية الهندسة والعلوم المعمارية بجامعة “رايسون” الكندية.

وكان “الغبرا” أول كندي من أصل سوري يصل إلى البرلمان الكندي، حسبما ذكرت صحيفة “The Globe and Mail” الكندية.

ولد “الغبرا” عام 1969 في المملكة العربية السعودية، بعد أنْ هاجر والده المهندس المعماري إليها قبل عام، ونشأ متنقلًا بين سوريا والمملكة حتى سافر إلى تورونتو وهو بعمر 19 عامًا لدراسة الهندسة الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى