تغريدة لوزير الخارجية اللبناني تثير غضب السوريين والسعوديين

أثارت تغريدة نشرها وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، على صفحته الخاصة على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر” العديد من ردود الأفعال والتعليقات.

حيث شنّ مغرّدون هجوماً لاذعاً على “جبران باسيل” بعد تغريدة له هاجم فيها الأيدي العاملة السورية بشكل خاص والأجنبية بالعموم في لبنان.

وقد جاء في تغريدته متحدّثاً عن اليد العاملة اللبنانية والدفاع عنها بوجه أيّ يد عاملة أخرى.

حيث قال : “من الطبيعي أن ندافع عن اليد العاملة اللبنانية بوجه أيّ يد عاملة أخرى أكانت سورية فلسطينية فرنسية سعودية إيرانية أو أميركية فاللبناني “قبل الكلّ”.

وحاول “باسيل” على ما يبدو أن يبرّر تغريدته،إلا أنّ العديد من الردود انهالت عليه حيث علّق لبناني على تغريدته قائلاً: “نحن مميّزون عن الكلّ بوجود شخصٍ عنصري نازي يترأس تياراً لا وطنياً ولا إصلاحياً وموزِّرٌ نفسَه بالخارجية لينال من علاقة لبنان بالدول العربية”

فيما علّق آخر “كلّما زادت خطاباتك كلّما زاد هبوطك موفق بالتغريد”

ليردّ عليه بعدها “الأمير السعودي، “عبد الرحمن بن مساعد” قائلاً: “مشكلة العمالة السعودية السائبة في لبنان كبيرة ولا يلام معالي الوزير العبقري على تصريحه ولا أرى فيه أيّ عنصرية بل هو تصريح حكيم وفي محله فالسعوديون زاحموا اللبنانيين على أعمالهم واللبنانيون أولى ببلادهم سيما أنّ عدد العمالة السعودية في لبنان يقارب الـ 200 ألف”.

وأتبع “باسيل” ما قاله بتغريدة أخرى قال فيها “من الطبيعي أن ندافع عن اليد العاملة اللبنانية بوجه أيّ يدٍ عاملة أخرى أكانت سورية فلسطينية فرنسية سعودية إيرانية أو أميركية فاللبناني قبل الكلّ”، وفق وصفه.

وقال الأمير “يفترض بوزير خارجية لبنان أن يكون لديّه من الدبلوماسية ما يؤهله لانتقاء كلماته حتى لا تفسّر.. سيما أنّ هناك تراكمَ مواقفٍ منه لا تجعلني أحسن النية”

فردّ أحد اللبنانيين وعلّق بالقول: “هيدا مش وزير حكومة لبنان هيدا وزير خارجية بشار الأسد فقط للتنويه”.

وانتقد الكاتب السعودي سلطان بن بندر بشدّة وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل على خلفية تغريدته عن حماية العمالة الوطنية في لبنان، مشيراً إليه بصفة “صهر الريّس عون”.

ووضع سلطان بن بندر عنواناً لموضوع بهذا الشأن يقول “تصريحات طابقت أكل البيضة وقشرتها وبيقول ما شفت شي!”، وعنواناً ثانياً يقول “باسيل صهر الريّس يسيء للسعوديين دفاعاً عن اتهامه بالعنصرية”.

وكان باسيل هاجم اللاجئين السوريين في لبنان والأيدي العاملة الأجنبية في لبنان قائلاً: “لقد كرّسنا مفهوم انتمائنا اللبناني هو فوق أيّ انتماء آخر، وقلنا إنّه جيني وهو التفسير الوحيد لتشابهنا وتمايزنا معاً، لتأقلمنا وتحمّلنا معاً، لمرونتنا وصلابتنا معاً، ولقدرتنا على الدمج والاندماج معاً من جهة وعلى رفض النزوح واللجوء معاً من جهة أخرى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى