تفاصيلُ رسالةِ “ترامب” لـ “أردوغان” لوقفِ عمليةِ “نبع السلام”

نشرت وسائل إعلام أمريكية فجر اليوم الخميس، ما قالت إنّه نصُّ رسالة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” لنظيره التركي “رجب طيب أردوغان” ليعدّل الأخير عن شنّ عملية عسكرية في سوريا.

وبحسب الرسالة فقد حذّر “ترامب” نظيره “أردوغان” في رسالة يوم التاسع من الشهر الجاري، وخاطبه بالقول: “فلنتوصلْ إلى اتفاق جيد!… أنت لا تريد أنْ تكونَ مسؤولاً عن ذبح آلاف الأشخاص وأنا لا أريد أنْ أكونَ مسؤولاً عن تدمير الاقتصاد التركي، وسأفعل ذلك”.

وتابع في الرسالة: “عملت جاهداً على حلّ بعض مشاكلك. لا تخذلْ العالم. يمكنك إبرام اتفاق عظيم”، مضيفاً أنّ “مظلوم كوباني عبدي قائد قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد مستعدٌ للتفاوض وتقديم بعض التنازلات”.

وذكر أنّه أرفق مع رسالته لأردوغان نسخة من رسالة بعث بها “مظلوم” إليه، وختم بالقول”: “سينظر إليك التاريخ باستحسانٍ إذا قمتَ بذلك بالطريقة الصحيحة والإنسانية. وسينظر إليك إلى الأبد على أنّك شيطان إذا لم تحدثْ أمور جيدة. لا تكن متصلّباً. لا تكن أحمق!”.

وفيما لم تؤكّد الرئاسة التركية صحة الرسالة، عبّر أتراك عن غضبهم في مواقع التواصل الاجتماعي، ودعوا إلى الردّ عليها، فيما اعتبر رئيس الحكومة التركية الأسبق “أحمد داود أوغلو” الرسالة إهانة للشعب التركي.

وكتب “داود أوغلو” على حسابه في تويتر: “ما لم يتمّ الاعتذار عن الرسالة، يجب إلغاء الاجتماعات المتوقّعة وزيارة الولايات المتحدة على الفور”.

ويأتي نشر الرسالة قبيل يوم من لقاء مرتقب في أنقرة يجمع وفداً أمريكياً رفيعَ المستوى برئاسة “مايك بنس” نائب الرئيس الأمريكي مع الرئيس التركي لبحث العملية العسكرية في سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى