تقاريرٌ استخباراتيةٌ أمريكيةٌ تكشفُ عن ترسانةٍ سريّةٍ من الصواريخِ الباليستيةِ الإيرانيةِ في العراقِ

قالت “صحيفة نيويورك تايمز” إنّ “إيران استغلت الفوضى المستمرّة في العراق لبناء ترسانة سرية من الصواريخ البالستية قصيرة المدى، وذلك نقلاً عن مسؤولين أمريكيين عسكريين واستخباراتيين.

وتشير المعلومات الاستخباراتية الجديدة والتي تمكّنت الصحيفة من الاطلاع عليها، إلى فشل استراتيجية “ترامب” في مواجهة النفوذ العسكري لإيران في الشرق الأوسط، بعدما تمكّنت إيران من تخزين صواريخها في العراق لدى الميليشيات الشيعية التابعة لها.

وقال المسؤولون الاستخباراتيون الأمريكيون إنّ “هذه الصواريخ تشكّل تهديداً لحلفاء الولايات المتحدة في المنطقة، سواء في الخليج أو إسرائيل، وتعرّض القوات الأمريكية للخطر”.

وفي حال ما قصفت الولايات المتحدة أو إسرائيل أهدافاً إيرانية، فإنّه يمكن للميليشيات الشيعية التي تعمل إيران على تسليحها الردّ باستخدام الصواريخ المخزّنة في أماكن سرية في العراق، وذلك لقصف الخليج أو إسرائيل، ويعتبر وجود هذه الأسلحة عاملاً رادعاً في حدّ ذاته.

ولم يفصحْ المسؤولون الأمريكيون عن نوع الصواريخ البالستية الإيرانية المخزّنة في العراق، ولكن هذه الصواريخ يصل مداها إلى ما يزيد 1,000 كلم، مما يعني أنّ الصاروخ الذي يتمّ إطلاقه من أطراف بغداد من الممكن أنْ يضرب أهدافاً داخل إسرائيل.

ويشهد كلٌّ من العراق وإيران موجاتِ احتجاج شديدة خلال الأسابيع الأخيرة تهدّد النظام الإيراني لا سيما في العراق حيث يرفض المحتجّون النفوذ الإيراني على بلادهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى